الوضع المظلم
الجمعة ١٠ / مايو / ٢٠٢٤
Logo
سعيد يُذكّر مشيشي بمبادئ تخصّ السلطة السياسية
قيس السعيد

بعث الرئيس التونسي، قيس سعيد، يوم أمس الاثنين، كتاباً إلى رئيس الحكومة، هشام مشيشي، يرتبط بالجوانب القانونية للتحوير الوزاري وتجاهل بعض أحكام الدستور. مشيشي 


واحتوى الكتاب المحرر بخط سعيد، تذكيراً للمشيشي بجملة من المبادئ المتعلقة بأهمية أن تكون السلطة السياسية في تونس معبرة عن الإرادة الحقيقية للشعب.


اقر أيضاً: قيس سعيد لـمشيشي: الشعب أمامكم والدستور وراءكم فأين المفر؟


وشدّد سعيد على أنّ اليمين لا تقاس بمقاييس الإجراءات الشكلية أو الجوهرية، بل بالالتزام بما ورد في نصّ القسم وبالآثار التي ستترتب عليه، لا في الحياة الدنيا فقط، ولكن حين يقف من أدّاها بين يدي أعدل العادلين.


ويأتي ذلك، في أعقاب إعفاء رئيس الحكومة التونسية، هشام المشيشي، أمس الاثنين، للوزراء المحسوبين على الرئيس، قيس سعيد، من مهامهم.


والوزراء المعفون هم كل من (وزير العدل، محمّد بوستّة، وزيرة الصناعة والطاقة والمناجم، سلوى الصغيّر، وزير الشباب والرياضة والإدماج المهني، كمال دقيش، وزيرة أملاك الدولة والشؤون العقارية، ليلى جفال، وزيرة الفلاحة والموارد المائية والصيد البحري، عاقصة البحري).


تونس


وكان المشيشي قد أقال، في وقت سابق، أيضاً، وزير الداخلية، توفيق شرف الدين، ووزير الثقافة، وليد الزيدي، المحسوبين كذلك على سعيد.


وفي تصعيد للتوتر بين رئاسة الجمهورية في تونس والحكومة، أعفى المشيشي، 5 وزراء من مهامهم وعين آخرين بالنيابة، في انتظار استكمال إجراءات التعديل الوزاري الذي ما زال عالقاً، بعد أن نال بمقتضاه الوزراء الجدد ثقة البرلمان، يوم 26 يناير الماضي. مشيشي 


ليفانت-وكالات

النشرة الإخبارية

اشترك في قائمتنا البريدية للحصول على التحديثات الجديدة!