الوضع المظلم
الأربعاء ٢٢ / مايو / ٢٠٢٤
Logo
  • ستاندرد أند بورز: تصنيف إسرائيل الائتماني قد يتأثر بسبب المخاطر الأمنية

ستاندرد أند بورز: تصنيف إسرائيل الائتماني قد يتأثر بسبب المخاطر الأمنية
قصف غزة

مع تنامي المخاطر الأمنية والسياسية بين إسرائيل وقطاع غزة، في الأيام القليلة الماضية، قالت وكالة ستاندرد أند بورز للتصنيفات الائتمانية، أمس الجمعة إن "الضغوط قد تتزايد على التصنيف إذا طال أمد المخاطر الأمنية والسياسية المرتبطة بالصراع الدائر حالياً، بما يؤثر على الاقتصاد والوضع المالي وميزان المدفوعات" بحسب "رويترز".


حيث أكدت وكالة ستاندرد أند بورز، أن التصنيف السيادي لإسرائيل البالغ (‭‭AA-/A-1+‬‬) وأبقت على نظرتها المستقبلية "مستقرة".


واعتبرت أن برنامج التطعيم ضد كوفيد-19 الفعال والسريع، والأداء القوي لقطاع التكنولوجيا، وارتفاع صادرات الغاز، سيعززون نمو الناتج المحلي الإجمالي الإسرائيلي ليبلغ 5%، حسبما ذكرت ستاندرد أند بورز.


فيما حذّرت وكالة فيتش للتصنيفات الائتمانية، أول أمس الخميس، من أن العنف المتصاعد بين الإسرائيليين والفلسطينيين في قطاع غزة قد يكون له أثر سلبي على التصنيف السيادي لإسرائيل.


قطاع غزة


وكانت فيتش أكدت في يناير كانون الثاني تصنيف إسرائيل عند ‭A+‬ مع نظرة مستقبلية مستقرة، لكنها قالت إن المخاطر السياسية والأمنية ذات التأثير الخطير طويل الأمد على الاقتصاد، قد تكون دافعاً "لتحرك نحو تقييم سلبي".


وأعادت إسرائيل فتح اقتصادها بعد توزيع اللقاحات وثلاثة إغلاقات شاملة، لكنها ما زالت تعيش أزمة سياسية إثر أربعة انتخابات عامة غير حاسمة في غضون عامين.


المزيد السودان يلغي قانون حظر إقامة علاقات دبلوماسية واقتصادية مع إسرائيل


وكان وزير الصحة الإسرائيلي قال في 25 مارس إن أكثر من نصف السكان تلقوا جرعات لقاح كوفيد-19.


وقالت ستاندرد أند بورز إن الضبابية السياسية الكثيفة لم تؤثر حتى الآن على الاقتصاد الإسرائيلي.


ليفانت - وكالات

النشرة الإخبارية

اشترك في قائمتنا البريدية للحصول على التحديثات الجديدة!