الوضع المظلم
الجمعة ٢٩ / مارس / ٢٠٢٤
Logo
  • زيادة الطلب والأسعار يرفعان عائدات ليبيا النفطية

زيادة الطلب والأسعار يرفعان عائدات ليبيا النفطية
ليبيا

كشفت المؤسسة الوطنية للنفـط عن إيرادات قياسية من مبيعات النفط الخام والغاز، نتيجة زيادة الطلب وصعود الأسعار العالمية.


وذكرت المؤسسة إن صافي إيرادات شهر يونيو/حزيران للعام 2021، من مبيعات النفط الخام والغاز والمكثفات والمنتجات النفطية والبتروكيماويات وصل إلى مستويات قياسية، مدوناً 2.69 مليار دولار ثم إيرادات الغاز والمكثفات التي وصلت إلى 66.246 مليون دولار، في الوقت الذي تواجه فيه البلاد أزمات اقتصادية لا تنقطع أهمها انقطاع الكهرباء وزيادة معدلات الفقر.


اقرأ أيضاً: أمنستي تندّد بتعرّض مهاجرين في ليبيا “لانتهاكات مروّعة” (تقرير)

وصرح رئيس المؤسسة مصطفى صنع الله، إن النفط هو محور العملية التنموية في بلاده، منوهاً إلى أنه يمثل أولوية قصوى لاستقرار ليبيا.


وأردف المسؤول الليبي، أن المؤسسة بمقدورها وبدعم من الحكومة المحلية، المحافظة على معدلات الإنتاج وزيادتها، مشدداً أنه سيستمر بالعمل مع الحكومة لضمان إيرادات منتظمة للخزانة العامة.


وتعهد رئيس المؤسسة، بصيانة البنية التحتية، مستنداً على ذلك بدعم وزارة النفط والذي جاء بالتنسيق مع وزارة المالية ووزارة التخطيط في توفير الميزانيات اللازمة لتنفيذ الخطط التي وصفها بـ"الطموحة".


ووفق البيان، فإن إيرادات شهر يونيو/حزيران الماضي، لا تحتوي على الإتاوات والضرائب كما أن هناك 194,736,598.07 مليون دولار من إيرادات شهر مايو/أيار، أدرجت ضمن تحصيلات شهر يونيو/حزيران، نتيجة أن تاريخ استحقاقها توازى مع عطلة بداية الشهر.


النفط إلى تراجع تحت ضغط جائحة كوفيد19

ونوهت المؤسسة، أنه رغم التوقفات الطارئة داخل مصفاة الزاوية، إلا أنه وبتكاتف الجهود بين شركة الزاوية لتكرير النفط والشركة العامة للكهرباء واصلت تشغيل وحدات التكرير بالطاقة التكريرية المتاحة للوحدتين، تعدت الــ100 ألف برميل يومي، مما خفف العبء على استيراد المحروقات.


ولفتت إلى أنها ستواصل الإعلان عن عائدات النفط بكلّ شفافية، "تماشياً مع مبادئها بالإفصاح والشفافية الذي لطالما دأبت في انتهاجه منذ يناير/كانون الثاني 2018".


ليفانت-وكالات

النشرة الإخبارية

اشترك في قائمتنا البريدية للحصول على التحديثات الجديدة!