الوضع المظلم
الإثنين ٠٦ / مايو / ٢٠٢٤
Logo
  • زوجان يطوّران نظارات لمساعدة طفلها المصاب بإعاقة بصرية

زوجان يطوّران نظارات لمساعدة طفلها المصاب بإعاقة بصرية
نظارة طبية

قام زوجان إسبانيان بالعمل على صنع نظارات مطوّرة لتمكين طفلهما المصاب بإعاقة بصرية من الإبصار جيداً ومتابعة حياتها كباقي الأطفال.


وتشارك والد الطفل، ويعمل مهندس كهرباء، يدعى "جاومي بويغ"، مع زوجته الطبيبة "كونستانزا لوسيرو" على تطوير تلك النظارات لابنهما بييل، وهو اختراع عرضاه خلال معرض برشلونة للأجهزة المحمولة.


وأشار والد الطفل، السيد بويغ، إلى أنّ هناك نقصاً على هذا الصعيد في السوق. وأضاف: "إن الأشخاص ذوي القدرات البصرية الضعيفة لم يكن لديهم سوى العصي وكلاب الإرشاد لمساعدتهم على التنقل. لا شيء أكثر من ذلك”.


 نظارة طبية


وعمل الزوجان عام 2017، في شركة “بييل غلاسز”، التي سمياها حباً بطفلهما، غير أنهما طورا ابتكارهما الجديد للنظارات خلال هذا العام.


واكتشف والدا الطفل إصابته بإعاقة بصرية مع بلوغه العامين، حيث عانى الصغير من سقطات متكررة وصعوبات واجهها في صعود الدرج.


وتم تشخيص إصابة الطفل "بييل" بضعف البصر بسبب مشكلة في العصب البصري، وهي مشكلة أكثر انتشاراً من فقدان البصر الكلي وتجعل من كل المهام اليومية تحدياً صعباً.


ومع الأسف لا يوجد علاج لهذا المرض البصري بالنظارات أو بالجراحة، كما لم يكن هناك أية تكنولوجيا لمساعدة الأشخاص الذين يعانون هذه الحالات.


اقرأ: 39 شقة سكنية مطروحة للبيع في أكبر يخت بالعالم


ويعتبر الجهاز الذي طوره والدا الطفل خوذة شبيهة بالواقع الافتراضي أو لألعاب الفيديو، وهو يستخدم تقنيات الرؤية الثلاثية الأبعاد والذكاء الاصطناعي والواقع المعزز لعرض نصوص وصور وفيديو فوق الصورة الفعلية، لتمكين الشخص من رصد العوائق أو قراءة اللوحات على الطريق، على سبيل المثال.


اقرأ المزيد: البدء بتطعيم الحيوانات في أمريكا .. لقاح تجريبي ضدّ كورونا


وقال والد الطفل: “قلنا لأنفسنا إننا قادرون على استخدام هذه التقنيات لمساعدة بييل على الإبصار والإفادة من ذلك ليصبح أكثر استقلالية، قبل كل شيء لحل مشكلاته في التنقل”. وتابع: “لا يمكننا أن نشفيه، حسناً، لكن يمكننا مساعدته”.


ليفانت - وكالات 

النشرة الإخبارية

اشترك في قائمتنا البريدية للحصول على التحديثات الجديدة!