الوضع المظلم
السبت ١٨ / مايو / ٢٠٢٤
Logo
  • الكهرباء.. على قائمة الاستهداف التخريبي بالعراق

الكهرباء.. على قائمة الاستهداف التخريبي بالعراق
نفط العراق

كشفت خلية الإعلام الحكومي في العراق، عن مقتل 7 أشخاص وإصابة 11 آخرين، خلال هجمات استهدفت شبكات الكهرباء، وأسفرت عن تخريب 61 خطاً رئيسياً للطاقة.


وذكرت الخلية عبر بيان لها، أنه "تم اتخاذ حزمة من الإجراءات العاجلة بجهد حكومي مضاعف، بناء على توجيهات رئيس مجلس الوزراء مصطفى الكاظمي، خلال ترأسه لاجتماع خلية الأزمة، حيث وجه الجهات الحكومية كافة، بتوفير كل التسهيلات للمعالجات العاجلة للإشكالات التي تعاني منها شبكة الكهرباء الوطنية، والعمل على توفير الحماية اللازمة لأبراج الطاقة الكهربائية من الاستهدافات المتكررة".


اقرأ أيضاً: القوات العراقية تلاحق عناصر تنظيم داعش بعد هجوم “بحيرة حديثة”


وأردفت: "تعرضت الخطوط الرئيسة لنقل الطاقة الكهربائية لهجمات إرهابية ممنهجة خلال الأيام العشرة الماضية، بالتزامن مع ارتفاع درجات الحرارة، أسفرت هذه الهجمات التي نفذت عبر إطلاق الصواريخ وزرع العبوات الناسفة واستخدام الأسلحة القناصة لاستهداف أسلاك الطاقة، عن مقتل وإصابة 18 شخصاً من ضمن الملاكات الهندسية والفنية، وتدمير 61 خطاً رئيساً لنقل الطاقة".


وأكملت: "آخر استهدف تم على الخطوط الناقلة بين أربيل ومخمور، ما أسهم في انعدام تجهيز الطاقة الكهربائية لعموم البلاد، فضلاً عن حدوث حالات تجاوزات على الشبكة الوطنية والمحطات في المناطق الجنوبية"، مشيرةً إلى "تمكن الملاكات الهندسية والفنية في وزارة الكهرباء، من الوصول إلى إنتاج 16 ألف ميغا واط من الطاقة لتلبية حاجة المواطنين".


وكان قد كشف تنظيم "داعش" الإرهابي، في الثامن والعشرين من يونيو الماضي، من خلال وسائل إعلام تابعة له، عن مسؤوليته بخصوص هجوم صاروخي طال محطة كهرباء في العراق.


التسلل عبر سوريا إلى العراق


وسبقه كشف وزارة الكهرباء العراقية من خلال صفحتها على "فيسبوك"، أن "محطة صلاح الدين الحرارية لإنتاج الطاقة الكهربائية في سامراء أصيبت بصواريخ كاتيوشا مما تسبب بأضرار جسيمة بأجزاء الوحدة التوليدية (البويلر)"، وأردفت أن "خط ديالى - شرق بغداد 400 رقم (2) انفصل من الجهتين، إثر استهداف الأبراج بتفجيرات وعمليات تخريبية قرب منطقة خان بني سعد".


وفي الفترة الماضية، تعرضت خطوط الطاقة في العراق لعمليات استهداف أدّت إلى انقطاع التيار الكهربائي عن بعض المناطق، وعادة ما توجه الاتهامات لتنظيم "داعش" بتلك الاعتداءات.


ليفانت-وكالات

النشرة الإخبارية

اشترك في قائمتنا البريدية للحصول على التحديثات الجديدة!