الوضع المظلم
السبت ٠٤ / مايو / ٢٠٢٤
Logo
  • رغم مفاوضات النووي.. البحرية الإيرانية تستفزّ السفن الأمريكية

رغم مفاوضات النووي.. البحرية الإيرانية تستفزّ السفن الأمريكية
إيران - الولايات المتحدة

قالت صحيفة "وول ستريت جورنال" الأمريكية، إنّ قوارب تابعة للحرس الثوري الإيراني حاصرت سفينتين للبحرية الأمريكية ضمن الخليج العربي، مطلع أبريل الحالي.


وشدّد مسؤولون ضمن البحرية الأمريكية، على أنّ "ثلاثة زوارق هجومية سريعة وسفينة واحدة Harth 55، وهي سفينة دعم ثنائية الهيكل يبلغ ارتفاعها 180 قدماً، احتشدت حول سفينتين أمريكيتين لخفر السواحل أثناء قيامهما بدوريات في المياه الدولية في الجزء الجنوبي من الخليج".


اقرأ أيضاً: الرئيس الإيراني يكلّف الاستخبارات بالقبض على مسرّبي مقابلة ظريف


وأردفوا أنّ "السفينة الأكبر عبرت مراراً وتكراراً أمام أقواس السفينتين الأمريكيتين "مونوموي" و"رانجل"، على بعد 64 متراً"، ولفتوا إلى أنّ "هذا دفع "رانجل" إلى القيام بمناورات دفاعية لتجنّب الاصطدام".


كما أوضحت الصحيفة، أنّ "الحادث وقع في 2 أبريل الحالي، في الوقت الذي أعلنت فيه الولايات المتحدة وإيران أنهما ستجريان مفاوضات حول الاتفاق النووي الإيراني".


من جهتها، كشفت البحرية الأمريكية، اليوم الثلاثاء، بأنّ سفناً حربية أمريكية وإيرانية دخلت في مواجهة متوترة في الخليج، في وقت سابق من هذا الشهر، في أول حادث من نوعه منذ حوالي عام.


وبينت مقاطع مصورة عرضتها البحرية الأمريكية، سفينة تابعة للحرس الثوري الإيراني، تقطع الطريق أمام السفينة "يو إس سي جي سي مونوموي"، مما أدّى إلى توقف سفينة خفر السواحل بشكل مفاجئ وظهور دخان من محركها، في 2 أبريل.


كما لجأ الحرس للشيء نفسه مع سفينة أخرى تابعة لخفر السواحل الأمريكي "يو إس سي جي سي رانغل"، تبعاً لما أفادت ريبيكا ريباريتش، الناطقة باسم الأسطول الخامس للبحرية في الشرق الأوسط.


أمريكا وإيران - بايدن وروحاني


وذكرت ريباريتش أنّه "وجه أطقم السفينتين الأمريكيتين إنذارات متعددة عبر راديو القيادة، تبعها إطلاق بوق السفينة 5 مرات، ورغم رد السفينة الإيرانية "حرث 55" على استفسارات راديو القيادة، إلا أنّها واصلت المناورات غير الآمنة".


وعقب ما يقرب من ثلاث ساعات من إصدار الولايات المتحدة التنبيه، وإجراء مناورات دفاعية، ابتعدت السفن الإيرانية عن السفن الأمريكية وفتحت مسافات بينها، ونوّهت ريباريتش إلى أنّ تلك المواجهة تمثل أول حادث "غير آمن وغير مهني" للإيرانيين، منذ 15 أبريل 2020، وبرغم ذلك، أكدت أنّ إيران أوقفت إلى حد كبير مثل هذه الحوادث في 2018 وعام 2019، فيما كانت قد سجلت البحرية الامريكية في عام 2017، 14 حادثة "غير آمنة أو غير مهنية" مع القوات الإيرانية، وسجلت 35 حادثة في عام 2016، و23 حادثة في عام 2015.


ليفانت-وكالات

النشرة الإخبارية

اشترك في قائمتنا البريدية للحصول على التحديثات الجديدة!