الوضع المظلم
الجمعة ٢٦ / أبريل / ٢٠٢٤
Logo
رسوم أوروبية تثير استياء السعودية
الخارجية السعودية/ أرشيفية

وجهت السعودية، اتهاماً لـ الاتحاد الأوروبي بفرض رسوم مؤقتة لمكافحة الإغراق بشكل غير عادل، على وارداتها من مركب كيميائي سعودي.


وقدمت الرياض شكوى لمنظمة التجارة العالمية بخصوص رسوم مكافحة الإغراق، التي سنها الاتحاد الأوروبي، على واردات مركب كيميائي يستعمل في صناعة الألياف الاصطناعية والزجاجات البلاستيكية، تبعاً لوثيقة عرضت الخميس.


اقرأ أيضاً: السعودية توقف 11 مواطناً أشعلوا النار لمخالفة النظام البيئي

وضمن الشكوى المؤرخة في 17  أغسطس/آب الحالي، والتي عمّمت على أعضاء منظمة التجارة العالمية، الخميس، اتهمت الرياض، الاتحاد الأوروبي بفرض رسوم مؤقتة لمكافحة الإغراق بشكل غير عادل على واردات إيثيلين جليكول.


ووفق وكالة فرانس برس، يستعمل هذا المركب الكيميائي في مجموعة متنوعة من العمليات الصناعية التي تتضمن إنتاج ألياف البوليستر، ومكونات لتصنيع الزجاجات البلاستيكية، كما يستعمل في إنتاج سائل تبريد المحركات كمضاد للتجمد، وكمذيب وعامل تجفيف في أنابيب الغاز الطبيعي بجانب أمور أخرى.


وعقب تحقيق نظم العام الماضي، شددت بروكسل أن هناك أدلة على أن أسعار واردات المركب من السعودية، وأيضاً من الولايات المتحدة، كانت منخفضة بشكل غير عادل، وتضر بالمنتجين داخل الاتحاد الأوروبي.


السعودية

وسنت رسوم لمكافحة الإغراق، من هذا المركب، في 12 يونيو/حزيران الماضي، ولفترة 6 أشهر وفق الشكوى التي قدمتها السعودية.


وتتهم الشكوى بروكسل باستعمال منهجية خاطئة للقول إن أسعار الواردات السعودية منخفضة جداً، وتصر على أن الرسوم كانت انتهاكاً لقواعد التجارة الدولية، فيما يعني الإغراق أن البلد المصدر يبيع منتجاً أو خدمة إلى البلد المستورد بأسعار تقل عن السعر الذي يفرضه محلياً.


ويسمح باستعمال رسوم مكافحة الإغراق بموجب قواعد التجارة الدولية، طالما أنها تلتزم شروطاً صارمة، وغالباً ما تعرض النزاعات حول اللجوء إليها أمام هيئة تسوية المنازعات التابعة لمنظمة التجارة العالمية.


ليفانت-وكالات

النشرة الإخبارية

اشترك في قائمتنا البريدية للحصول على التحديثات الجديدة!