الوضع المظلم
السبت ١٨ / مايو / ٢٠٢٤
Logo
  • رئيس كوردستان: يدعو لتشكيل قوات مشتركة لمواجهة خطر داعش

رئيس كوردستان: يدعو لتشكيل قوات مشتركة لمواجهة خطر داعش
رئيس كوردستان

وصف رئيس إقليم كوردستان، نيجيرفان بارزاني، الفراغ الأمني في المناطق المتنازع عليها، بأنه يشكل خطراً كبيراً جداً على إقليم كوردستان والعراق بأكمله، داعياً إلى تشكيل قوة مشتركة من البيشمركة والجيش العراقي في المناطق المتنازع عليها، معرباً عن استعداد إقليم كوردستان لتقديم كافة أنواع المساعدة في سبيل ذلك.


وأصدر بارزاني، بياناً حول الهجمات التي حصلت ليلة أمس الجمعة، مشيراً إلى أنه حذّر الحكومة الاتحادية العراقية، والتحالف الدولي ضد داعش، عدة مرات، من خطورة ازدياد قوة داعش واستغلاله للفراغ الأمني في المناطق المتنازع عليها.


ودعا بارزاني، الحكومة الاتحادية العراقية، والتحالف الدولي ضد داعش، إلى البدء بتشكيل قوات مشتركة في المناطق المتنازع عليها، لسد الطريق أكثر، أمام ازدياد قوة داعش في المنطقة.


يشار إلى أن عدداً من مسلحي تنظيم داعش، شنّوا ليلة الجمعة/ السبت، هجوماً على قوات البيشمركة قرب قرية "قاية باشي" في ناحية بردي/ آلتون كوبري بمحافظة كركوك، ما أسفر عن سقوط عدد من الشهداء والجرحى في صفوف البيشمركة، وقدم رئيس إقليم كوردستان خالص تعازيه لعوائل الشهداء متمنياً الشفاء العاجل للجرحى.


داعش


وكان قد قتل 6 عناصر من البشمركة بينهم ضابط وأصيب آخرون جراء اشتباكات اندلعت، فجر السبت، مع مسلحي تنظيم داعش عند نقطة عسكرية في مرتفعات قضاء الدبس في محافظة كركوك.


وأطلقت السلطات المحلية نداء التحاق لجميع ضباط الأجهزة الأمنية، والاستعداد للمواجهة العسكرية، من قبل قيادة الشرطة في عموم محافظة كركوك، حيث تمكنت قوات البشمركة بعد مواجهات عنيفة من استعادة النقطة التي تعرضت للهجوم.


المزيد بارزاني: مستمرّون بإنقاذ الإيزيديات المُختطفات لدى داعش


وقال مصدر أمني إن أحد الضابطين برتبة رائد والآخر برتبة ملازم أول، واستهدف الهجوم مركبة "هامر" تابعة للفوج 3 اللواء 59 الفرقة السادسة للجيش العراقي.


وفي وقت سابق من الجمعة، قتل ضابطان وجنديان من الجيش العراقي في انفجار عبوة ناسفة بسيارتهما، الجمعة، في الطارمية شمال بغداد.


ليفانت - وكالات

النشرة الإخبارية

اشترك في قائمتنا البريدية للحصول على التحديثات الجديدة!