الوضع المظلم
الخميس ٢٥ / أبريل / ٢٠٢٤
Logo
  • رئيس الوزراء الفلسطيني يحذّر من وضع مالي هو الأصعب منذ سنوات

رئيس الوزراء الفلسطيني يحذّر من وضع مالي هو الأصعب منذ سنوات
رئيس الوزراء الفلسطيني محمد اشتيه
كشف رئيس الوزراء الفلسطيني محمد اشتية يوم أمسِ الثلاثاء إن السلطة الفلسطينية تواجه وضعاً مالياً هو الأصعب منذ سنوات في ظل تراجع الدعم المالي الدَّوْليّ والعربي.

وجاءت تصريحات اشتية خلال جَلسة استثنائية للحكومة في رام الله لمناقشة الأوضاع المالية

وأرجع السبب إلى أن ما وصل من مساعدات حتى نهاية العام لم يتجاوز 10% مما كان يصل عادة إلى الخزينة، ما سينعكس على المصاريف التشغيلية للسلطة.

وأشار اشتية في بداية الاجتماع إلى أن الحكومة تناقش "تداعيات عدم تلقي السلطة الوطنية الفلسطينية أي مساعدات مالية من الدول العربية الشقيقة خلال العامين الحالي والماضي".

اجتماع الحكومة الفلسطينية/ وفا

أضاف "مع أن الولايات المتحدة استأنفت بعض مساعدتها للأونروا إلا أن قوانين الكونجرس الأمريكي تمنع الإدارة الأمريكية من مساعدة السلطة بشكل مباشر".

وتابع  "خلال الأسبوع القادم سوف نشارك في اجتماع الدول المانحة، في أوسلو، وسوف نطلب من الدول الصديقة لفلسطين الضغط على إسرائيل لوقف خصوماتها من أموال الضرائب الفلسطينية، وكذلك زيادة هذه الدول مساعداتها لكي نتمكن من الإيفاء بالتزاماتنا".

اقرأ أيضاً: العفو الدولية تؤكد استخدام برنامج بيجاسوس لاختراق هواتف حقوقيين فلسطينيين

وتخصم إسرائيل من أموال الضرائب التي تجبيها نيابة عن السلطة الفلسطينية مقابل عمولة ثلاثة في المئة عن البضائع التي تمر عبرها إلى السوق الفلسطينية ما تقول إن السلطة الفلسطينية تدفعه إلى المعتقلين الفلسطينيين في سجونها وإلى عائلات قتلى سقطوا خلال المواجهات أو تنفيذ عمليات ضد إسرائيل.

وتوقع البنك الدَّوْليّ أن يصل عجز موازنة السلطة الفلسطينية إلى 1.36 مليار دولار في 2021.

ليفانت نيوز_ وكالات

النشرة الإخبارية

اشترك في قائمتنا البريدية للحصول على التحديثات الجديدة!