الوضع المظلم
الأحد ١٩ / مايو / ٢٠٢٤
Logo
رئاسة لبنان تُطالب بتبيان أسباب انهيار الليرة
ميشال عون

أصدرت الرئاسة اللبنانية بياناً، ذكرت فيه أنّ الرئيس ميشال عون طلب من حاكم مصرف لبنان رياض سلامة تحديد سبب تدني سعر صرف الليرة، مؤخراً، وإطلاع اللبنانيين على الأسباب.


وأتى في البيان، أنّ "عون تابع باهتمام بالغ ما تشهده بعض المناطق من تحركات احتجاجية على خلفية وصول سعر صرف الدولار إلى سقف 10 آلاف ليرة لبنانية، وطالب حاكم مصرف لبنان، رياض سلامة، بمعرفة أسباب هذا الارتفاع، لا سيما في الأيام الماضية، وإطلاع اللبنانيين".


اقرأ أيضاً: مسؤول أمريكي يشجب أداء السلطات اللبنانيّة.. داخلياً وخارجياً


 كما دعا عون حاكم مصرف لبنان إلى إحالة نتائج التحقيق إلى النيابة العامة كي تجري ملاحقة المتورطين في حال برهن وجود عمليات مضاربة غير مشروعة على العملة الوطنية.


واستفسر عون من حاكم مصرف لبنان "عما آل إليه تنفيذ التعميم 154 الصادر عنه للمصارف، وعما إذا كان تطبيقه موجباً لاستعادة جزء من الأموال المحولة سابقاً إلى الخارج من جانب كبار مساهمي المصارف وكبار مدرائها والسياسيين والعاملين في القطاع العام، وعن الحجم الحقيقي للأموال التي جرى استعادتها".


لبنان


كما استفسر عون عن سلامة مسار التدقيق الجنائي بعدما أعلمت شركة "ألفاريز ومرسال" وزارة المالية، أنّها لم تحصل بواسطتها على أجوبة شافية على الأسئلة التي سبق وطرحتها على مصرف لبنان كشرط مسبق لتمكينها من القيام بمهامها، مشدداً على وجوب إجراء التدقيق عقب زوال كل الأسباب التي أخرته.


ليفانت-وكالات

النشرة الإخبارية

اشترك في قائمتنا البريدية للحصول على التحديثات الجديدة!