الوضع المظلم
الجمعة ١٧ / مايو / ٢٠٢٤
Logo
  • رئاسة الأركان الأميركية: لم يتوقع أحد انهيار القوات الأفغانية في 11 يوماً

رئاسة الأركان الأميركية: لم يتوقع أحد انهيار القوات الأفغانية في 11 يوماً
رئاسة الأركان الأميركية: لم يتوقع أحد انهيار القوات الأفغانية في 11 يوماً

قال رئيس الأركان الأميركي الجنرال مارك ميلي الأربعاء أنّه لم يكن هناك أيّ مؤشّر على أنّ الجيش والحكومة الأفغانيين سينهاران خلال 11 يوماً وأنّ حركة طالبان ستسيطر بهذه السرعة  على أفغانستان. القوات الأفغانية


وقال ميلي خلال مؤتمر صحافي "لا أنا ولا أي شخص آخر رأينا أي شيء يمكن أن يؤشّر إلى انهيار هذا الجيش وهذه الحكومة في 11 يوما".


يرى ميلي أن قوات الأمن الأفغانية والجيش كان لديهما القدرة وأعني بذلك التدريب والعديد والقدرة على الدفاع عن بلادهم"، معتبراً أنّ انهيار المنظومة السياسية والعسكرية في البلاد سببه "مسألة إرادة وقيادة".


وأضاف مكرّراً "لا أنا ولا أي شخص آخر توقّعنا انهيار جيش بهذا الحجم في 11 يوماً".




رئيس الأركان الأميركي الجنرال مارك ميلي رئيس الأركان الأميركي الجنرال مارك ميلي. وزارة الدفاع

وقال الجنرال ميلي إنّ التقارير الاستخباراتية تحدّثت بالفعل عن إمكانية "أن تستولي طالبان على السلطة في أعقاب انهيار سريع لقوات الأمن والحكومة الأفغانية ولكن في غضون أشهر ثلاثة وأكثر في أسوأ سيناريو ممكن أن يحصل".


وفي وقت سابق 21 يوليو، أكّد الجنرال ميلي أنّ تحقيق الحركة انتصاراً عسكرياً فور انسحاب القوات الأميركية من أفغانستان "ليس أمراً محتوماً".


اقرأ المزيد: بايدن يبرر الانسحاب والفوضى العارمة التي أحدثها

ويومها اعتبر ميلي أنّه على الرّغم من أنّ القوات الأفغانية تلقّت تدريباً وتجهيزات من الولايات المتحدة، وعلى الرّغم من أنّ عديدها يفوق بأشواط أعداد مقاتلي طالبان، فإنّ العدد ليس المعيار المرجّح لحسم الحرب.


وقال يومها إن العاملين الأكثر أهمية في القتال حالياً "هما الإرادة والقيادة. وهذا سيكون بمثابة اختبار الآن لإرادة وقيادة الشعب الأفغاني وقوات الأمن الأفغانية وحكومة أفغانستان".


ليفانت نيوز _ وزارة الدفاع الأميركية 

النشرة الإخبارية

اشترك في قائمتنا البريدية للحصول على التحديثات الجديدة!