الوضع المظلم
الجمعة ١٧ / مايو / ٢٠٢٤
Logo
ذي قار العراقية تتظاهر ضد الملالي وقاسم سليماني
ذي قار العراقية تتظاهر ضد الملالي وقاسم سليماني

بالتزامن مع احتجاجات الإيرانيين ضد السلطات المحلية للبلاد تظاهر أهالي محافظة ذي قار جنوب العراق، اليوم السبت، رافعين شعارات منددة بما أسموه الاحتلال الإيراني، ولافتات وشعارات ضد قاسم سليماني.


وبحسب المصادر العراقية تسعى طهران لإخماد التظاهرات في العراق، ومنع الإطاحة بعبد المهدي، وذلك عبر مساعي قائد فيلق القدس، قاسم سليماني، الذي كثف مؤخراً زياراته إلى العراق، بحسب ما أفادت وكالة رويترز في وقت سابق، كما كشفت الاحتجاجات عن استياء العديد من العراقيين من بسط النفوذ الإيراني على بلادهم.


وسبق أن توجه قاسم سليماني إلى العاصمة بغداد بعد يوم من اندلاع الاحتجاجات المناهضة للحكومة في العراق، واستقل طائرة هليكوبتر إلى المنطقة الخضراء شديدة التحصين، حيث فاجأ مجموعة من كبار مسؤولي الأمن برئاسة الاجتماع بدلاً من رئيس الوزراء.


وأكد وقتها للمسؤولين العراقيين: "نحن في إيران نعرف كيفية التعامل مع الاحتجاجات. لقد حدث هذا في إيران وسيطرنا عليها"، ذلك وفق مسؤولين كبار مطلعين على الاجتماع تحدثوا شريطة عدم الكشف عن هوياتهم.


وفي اليوم التالي لزيارة سليماني، أصبحت الاشتباكات بين المتظاهرين وقوات الأمن في العراق أكثر عنفاً بكثير.


هذا وتقوم خلايا ملتمة يتهمها المتظاهرين أنها تابعة لقوات الحرس الثوري الإيرانية بقمع المظاهرات، وإطلاق الرصاص على المحتجين وقتلهم.


ليفانت-وكالات

النشرة الإخبارية

اشترك في قائمتنا البريدية للحصول على التحديثات الجديدة!