الوضع المظلم
الأحد ١٩ / مايو / ٢٠٢٤
Logo
  • دراسة مغايرة.. عدم تناول وجبة العشاء قد يؤدي إلى السمنة

دراسة مغايرة.. عدم تناول وجبة العشاء قد يؤدي إلى السمنة
السمنة

على مر السنين ربطت الأبحاث بين تخطّي وجبة الإفطار وزيادة مؤشر كتلة الجسم، فيما قامت الدراسات ببحثٍ حول تأثير الوجبات المتبقية في اليوم.  وجبة العشاء 


هذا واستنتج الباحثون في جامعة أوساكا، الذين أجروا أبحاثاً حول عادات الإفطار والغداء والعشاء، ليجدوا أنّ الامتناع عن تناول وجبة العشاء يعدّ مؤشراً مهماً على زيادة الوزن والسمنة.


وأضافت الدراسة، أنّ 17573 طالباً و8860 طالبة فوق سن 18 عاماً، يدرسون في جامعة أوساكا على مدى ثلاث سنوات في المتوسط، وكجزء من روتين الفحوصات السنوية، أجاب عدد من الطلاب عن عدد المرات التي تناولوا فيها الإفطار والغداء والعشاء.


ووجد الباحثون أنّ أولئك الطلاب الذين امتنعوا عن تناول العشاء معظم الأيام أو في بعض الأحيان، كانوا أكثر عرضة لأن يكونوا أكبر سناً، ويعانون من زيادة الوزن، ومدخنين، وينامون لفترة زمنية أقصر، ويتخطّون الوجبات الأخرى بشكل متكرر ويتناولون العشاء في وقت متأخر عندما يفعلون ذلك.


ويؤكد العلماء، أنّ الإمتناع عن تناول العشاء “مرتبط بشكل كبير” بزيادة الوزن بنسبة 10% أو أكثر، وأن يكون مؤشر كتلة الجسم أكبر من 25، وهو ما يُصنف على أنّه زيادة وزن أو سمنة.

السمنة


اقرأ: تضليل إعلامي.. الصين تحارب اللقاحات الأمريكية


وتضيف الدراسة: “تشير هذه النتائج إلى أنّ تخطي العشاء، له ارتباط أقوى بزيادة الوزن/ السمنة، من تخطي وجبة الإفطار”.


اقرأ: فيروس كورونا ينتقل عن طريق الحديث مع مصاب


ويعتقد العلماء، أنّ التفسير المحتمل هو أنّ العشاء عادة وجبة تناسب الأطعمة المغذية، مثل البروتينات الخالية من الدهون والخضروات، لذا فإنّ تخطي العشاء قد يعني اتباع نظام غذائي أقل جودة.


ليفانت - وكالات 

النشرة الإخبارية

اشترك في قائمتنا البريدية للحصول على التحديثات الجديدة!