الوضع المظلم
السبت ٢٠ / أبريل / ٢٠٢٤
Logo
دراسة بحثية: حماية المناخ تخلق وظائف أكثر
احتجاجاً على تغير المناخ.. متظاهرون يقطعون حركة السير في لندن

حذر ساسة ومعاهد فكر على مدار سنوات طويلة، من تأثير سلبي وارد لسياسات حماية المناخ على معدل خلق وظائف جديدة، بيد أن دراسة حديثة نظمتها جمعية البحوث الهيكلية الاقتصادية (GWS) نيابة عن منظمة "غرينبيس" أو السلام الأخضر في ألمانيا، توصلت إلى نتيجة مختلفة بشكل كلي؛ وهي أن حماية المناخ تخلق وظائف أكثر. 


وبلغت الدراسة تلك النتيجة عقب دراسة ٢٥ سيناريو لسياسات حماية المناخ، و١٢ تقييماً لعواقبها الاقتصادية على المجتمعات، وتبعاً للدراسة، تُظهر كل سيناريوهات الاقتصاد الكلي التي جرى فحصها تأثيراً إيجابياً لسياسات حماية المناخ مقارنة بالوضع الراهن.


اقرأ أيضاً: بايدن يصل روما لحضور “العشرين”.. والمناخ وكورونا على سلم الأولويات

وعلى المدى المتوسط​، ستخلق سياسات حماية المناخ قرابة 275000 وظيفة إضافية بحلول عام 2030، بل أنه في السيناريو الأكثر تفاؤلاً، من المرجح أن تخلق تلك السياسات 1.2 مليون وظيفة حتى ٢٠٣٠.


وضمن هذا الإطار، ذكر الخبير الاقتصادي في منظمة السلام الأخضر ماوريسيو فارغاس: "الحماية الأفضل للمناخ لا تعني فرص عمل أقل، بل المزيد من فرص العمل".


غوتيريس يُوجه رسالة شديدة للعالم في قمة المناخ

مستكملاً: "سيستفيد الناس في ألمانيا إذا دفعت الحكومة الفيدرالية القادمة التحديث البيئي بكل قوتها"، مردفاً: "المزيد من الطموح المناخي من خلال إطلاق العنان لتوسيع استخدام الطاقة المتجددة على سبيل المثال، له تأثير إيجابي شامل على الأداء الاقتصادي الألماني".


وتوضح الدراسة أن تبني سياسات حماية مناخ أكثر طموحاً، تساهم بـ1.1% في معدل نمو الناتج المحلي الإجمالي حتى عام 2030، ويصل الأمر في أكثر الحالات تفاؤلاً إلى 2.5%، وعلى النقيض، توصلت الدراسة إلى أنه "بدون تحسينات في سياسات وهياكل حماية المناخ، سيفتقد الاقتصاد دوافع النمو ويخاطر بعيوب المنافسة".


ليفانت-وكالات

النشرة الإخبارية

اشترك في قائمتنا البريدية للحصول على التحديثات الجديدة!