الوضع المظلم
الثلاثاء ٢١ / مايو / ٢٠٢٤
Logo
  • خلال يناير.. العجز التجاري التركي يصل لـ3 مليارات دولار

خلال يناير.. العجز التجاري التركي يصل لـ3 مليارات دولار
الليرة التركية

دخل الاقتصاد التركي مع مؤشراته السلبية التي سجلها في 2020 إلى العام 2021، فقد استمرّ عجز الميزان التجاري للبلاد في يناير المنتهي، وفق ما قالت وزارة التجارة التركية في بيان، اليوم الثلاثاء، إذ ذكرت أنّ عجز الميزان التجاري (الفرق بين قيمة الصادرات والواردات)، وصل إلى 3.075 مليار دولار، خلال يناير/ كانون ثاني الماضي. العجز التجاري التركي 


فقد وصلت قيمة الصادرات التركية خلال يناير، إلى 15.048 مليار دولار، مقارنة مع 14.7 مليار دولار في الفترة المقابلة من العام الماضي، ويرجع ارتفاع الصادرات، إلى صعود قيمة السلع المعاد تصديرها عبر السوق التركية.


اقرأ أيضاً: بمبلغ 400 دولار.. تركيا تجنّد مزيداً من المرتزقة


وعلى النقيض، وصلت قيمة الواردات التركية إلى 18.1 مليار دولار أمريكي، بالمقارنة مع 19.2 مليار دولار في الفترة المناظرة من العام الماضي، بالتزامن مع مواصلة ضعف الاستهلاك في تركيا.


وأسفر انهيار قيمة العملة المحلية العامين الماضيين، إلى زيادة تكاليف السلع داخل السوق التركية، ما أثر بشكل سلبي على القوة الشرائية للمواطنين في السوق التركية، وصنع حالة ركود خلال الربعين الثاني والثالث 2020.


الليرة_التركية


ورغم زيادة قيمة الصادرات التركية، إلا أنّها ما تزال بعيدة عن متوسط قيمة الصادرات الشهري في 2019، إذ أدّى انهيار سعر صرف الليرة إلى زيادة مدخلات الإنتاج من جهة، وارتفاع أجور الأيدي العاملة من جهة أخرى. العجز التجاري التركي 


ليفانت-وكالات

النشرة الإخبارية

اشترك في قائمتنا البريدية للحصول على التحديثات الجديدة!