الوضع المظلم
السبت ١١ / مايو / ٢٠٢٤
Logo
حليب الرضّع.. أزمة جديدة ستواجه اللبنانيين
الحليب

صرّح مصرف لبنان المركزي، اليوم الخميس، بأنه لا يمكنه مواصلة استيراد المستلزمات الطبية المدعومة دون المساس بالاحتياطيات الإلزامية للمصارف، مطالباً السلطات المعنية جميعها، بإيجاد الحل المناسب "لهذه المعضلة الإنسانية والمالية المتفاقمة".


وذكر المصرف عبر بيان، أن المبالغ التي جرى تحويلها إلى المصارف لحساب شركات استيراد الأدوية والمستلزمات الطبية وحليب الرضع والمواد الأولية للصناعة الدوائية تعادل من 1-1-2021 وحتى 20 أيار الجاري 485 مليون دولار، ويضاف إليها الملفات المرسلة إلى مصرف لبنان وتساوي 535 مليوناً.


اقرأ أيضاً: الاتحاد العمالي بلبنان يرفع البطاقة الحمراء بوجه السلطة


وبيّن المصرف المركزي أن منذ بدء العمل بآلية الموافقة المسبقة، تسلم 719 طلباً بقيمة 290 مليون دولاراً، ليضحى إجمالي الفواتير يساوي 1.3 مليار.


وأكمل البيان: "الكلفة الإجمالية هذه المطلوب من مصرف لبنان تأمينها للمصارف نتيجة سياسة دعم استيراد هذه المواد الطبية لا يمكن توفيرها دون المساس بالتوظيفات الإلزامية للمصارف، وهذا ما يرفضه المجلس المركزي لمصرف لبنان".


لبنان


وتابع البيان: "بناء عليه، يطلب مصرف لبنان من السلطات المعنية كافة إيجاد الحل المناسب لهذه المعضلة الإنسانية والمالية المتفاقمة خاصة وأن الأدوية وباقي المستلزمات الطبية بمعظمها مفقود في الصيدليات والمستشفيات، وقد أفاد وزير الصحة بشكل صريح وعلني أن هذه الأدوية متوفرة في مخازن المستوردين".


ويقوم لبنان، الذي يئنّ تحت وطأة أزمة مالية تهدد استقراره، بدعم مجموعة ومنها الوقود والقمح والأدوية منذ العام الماضي، إذ تعاني البلاد منذ أكثر من سنة من أزمة اقتصادية هي الأسوأ في تاريخه، تترافق مع شلل سياسي تام يعيق تشكيل حكومة ويحدّ من قدرة السلطة على تقديم حد أدنى من الخدمات للمواطنين، بعدما أضحى الحد الأدنى للأجور يُقارب الـ50 دولاراً أمريكياً.


ليفانت-وكالات

النشرة الإخبارية

اشترك في قائمتنا البريدية للحصول على التحديثات الجديدة!