الوضع المظلم
السبت ١٨ / مايو / ٢٠٢٤
Logo
جونسون يدرس مشروع جسر بين إنكلترا وإيرلندا الشمالية
جونسون يدرس جسراً يمتد لأكثر من 19 كيلومتر

أشار متحدث باسم بوريس جونسون أمس الاثنين، إن رئيس الوزراء البريطاني طلب من فرقه دراسة إمكانية بناء جسر يربط إنكلترا بمقاطعة إيرلندا الشمالية عن طريق اسكتلندا.


وجرى الحديث عن فكرة ربط إيرلندا الشمالية مع بقية المملكة المتحدة منذ سنوات، بيد أن بوريس جونسون أعاد إحياءها، وأوضح المتحدث باسمه: "نحن ندرس فكرة الجسر"، مردفاً: أن الفرق المكلفة بالموضوع ما زالت في بداية عملها.


ويساند السياسيون المؤيدون لبريطانيا في مقاطعة إيرلندا الشمالية المشروع إذ يرون فيه أنه وسيلة لتعزيز الروابط التي توترت بسبب خروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبي.


ودعا زعيم الحزب الوحدوي الديموقراطي إيان بيسلي نفسه، من رئيس الوزراء في كانون الأول/ديسمبر بناء "جسر بوريس" بين إيرلندا الشمالية واسكتلندا، فأجابه الزعيم المحافظ بأن الفكرة تروق له.


إقرأ أيضاً: بوريس جونسون يعتذر عن تأجيله البريكست


بيد أن البعض يشكك في تكلفة وجدوى المشروع، نظراً لشدة الرياح وعمق المياه في ذراع قناة بحر المانش التي تمتد لنحو 19 كلم في أضيق نقطة فيها، وينبه الخبراء من إن الجسر سيكون أطول من ذلك بكثير.


ويشير هؤلاء إلى أن كميات الذخيرة التي أُلقيت في قاع البحر بعد الحرب العالمية الثانية قد تؤدي إلى تعقيد المشروع، فيما احتج "حزب أولستر الوحدوي" رغم دفاعه عن الروابط بين إيرلندا الشمالية والمملكة المتحدة على هذا "المشروع الخيالي"، مشدداً على أن تمويل الطرق والمدارس والمستشفيات أولى.


ويملك جونسون سمعة سيئة في ما يتعلق بالجسور، فعندما كان رئيس بلدية لندن باشر مشروع "جسر الحديقة" فوق نهر التايمز، قبل أن يقوم بالتخلي عنه بعد أن أنفق عليه أكثر من 63 مليون جنيه إسترليني (63 مليون يورو).


ليفانت-وكالات

النشرة الإخبارية

اشترك في قائمتنا البريدية للحصول على التحديثات الجديدة!