الوضع المظلم
الخميس ٠٢ / مايو / ٢٠٢٤
Logo
  • جونسون يحدد خطوطاً عامة للاستثمارات الصينية ببريطانيا

جونسون يحدد خطوطاً عامة للاستثمارات الصينية ببريطانيا
جونسون

ذكر بوريس جونسون رئيس الوزراء البريطاني، إنّ حكومته لا تريد استبعاد أي استثمار صيني، لكن ذلك لا يعني أنّ علينا أن نكون "ساذجين"، مشيراً إلى أن الحكومة لن تكون "ساذجة" بخصوص السماح للصين بالوصول للبنية التحتية الحساسة للمملكة المتحدة، مثل الطاقة النووية أو شبكة الاتصالات للجيل الخامس.


ونقلت وكالة "بي ايه ميديا" البريطانية بأن جونسون قال، قبل قمة الاستثمارات العالمية في لندن، إن بكين سوف تستمر في القيام "بدور ضخم" في الحياة الاقتصادية البريطانية لأعوام قادمة.


اقرأ أيضاً: إنقاذ 213 مهاجراً حاولوا عبور المانش إلى بريطانيا… وغرقى قبالة السواحل الجزائرية والتونسية

وكشفت المملكة المتحدة خلال يوليو 2020، عن استبعاد العملاق الصيني هواوي من اي استثمار ضمن شبكتها للجيل الخامس، بحجة تعريض أمن البلاد للخطر، فيما واظب نواب محافظون على التنديد بتمادي نفوذ بكين في الشؤون الاقتصادية البريطانية.


أيضاً، فإن لندن على وشك استبعاد مجموعة "سي جي ان" الصينية من مشروع محطة "سايزويل سي" النووية، ولفتت الصحافة البريطانية، إلى أن الحكومة تسعى كذلك إلى منع مجموعة صينية من المشاركة في مشاريع مماثلة جديدة في البلاد.


بريطانيا - الصين (أرشيف -ليفانت)

وتوجد ملفات خلافية كثيرة بين لندن وبكين، أهمها العقوبات التي فرضتها الصين نهاية مارس/ آذار الماضي، على العديد من النواب البريطانيين على خلفية قضايا حقوق الإنسان، بجانب التحالف الجديد بين لندن، والولايات المتحدة، واستراليا.


ليفانت-وكالات

النشرة الإخبارية

اشترك في قائمتنا البريدية للحصول على التحديثات الجديدة!