الوضع المظلم
السبت ١١ / مايو / ٢٠٢٤
Logo
  • ثمانون جلدة لسجين سياسي إيراني بتهمة تعاطي الخمر

ثمانون جلدة لسجين سياسي إيراني بتهمة تعاطي الخمر
ثمانون جلدة لسجين سياسي إيراني بتهمة تعاطي الخمر

نفّذ مسؤلو سجن إيفين في إيران حكماً بالجلد 80 جلدة ضد السجين السياسي كيانوش سلاطيني. وتم اعتقال سلاطيني، الذي كان مدرّباً لكرة الصالات، في 8 يناير (كانون الثاني) 2018، من قبل قوات الأمن التابعة للحرس الثوري الإيراني في مكان عمله.


وحُكم على "سلاطيني"، في يونيو (حزيران) 2018، بالسجن لمدة 19 سنة وستة أشهر بتهمة "التجمع والتآمر لارتكاب جريمة ضد الأمن القومي" و"إهانة المقدسات" ومرشد الجمهورية الإسلامية. كما حُكم عليه بالجلد 80 جلدة لشرب الخمر ونُفذت عقوبة الجلد مؤخراً. "إيران إنترناشيونال"


سجن «إيفين» في إيران


كما حكمت عليه المحكمة بمنعه لمدة عامين من مغادرة البلاد وحظره لمدة عامين من النشاط في الفضاء الافتراضي.


ووفقًا لقانون العقوبات الإسلامي، تم الإعلان أنه يمكن تنفيذ 5 سنوات. وعلى الرغم من قضاء ثلاث سنوات وستة أشهر في سجن إيفين، فقد عارضت السلطات القضائية طلب "سلاطيني" للإفراج المشروط.


اقرأ المزيد: إيران تستفز واشنطن: مرعوبون من وجودنا في المحيط الأطلسي


يذكر أنه في السنوات الأخيرة، لجأت السلطة القضائية الإيرانية مراراً وتكراراً إلى الجلد بتهم سياسية واجتماعية ضد السجناء، وهي ممارسة أدانتها منظمات حقوق الإنسان الدولية. " هيومن رايتس ووتش"


ولا تنذر الأوضاع بالتحسن بعد فوز إبراهيم رئيسي في الانتخابات الرئيسية والمتهم تورطه بإعدامات لسجناء سياسيين وفق "هيومن رايتس ووتش".


تقول المنظمة المدافعة عن حقوق الإنسان: "إن فوز إبراهيم رئيسي، رئيس السلطة القضائية في إيران، في 19 يونيو/ حزيران 2021، بانتخابات رئاسية لم تكن حرة ولا نزيهة، يثير مخاوف حقيقية بشأن حقوق الإنسان والمساءلة في البلاد".


اقرأ المزيد: إسرائيل: لبنان على حافة الانهيار نتيجة استيلاء إيران


وعملَ إبراهيم رئيسي فترة طويلة في الجهاز القضائي وكان عضواً في لجنة من أربعة أعضاء أمرت بإعدام آلاف السجناء السياسيين في 1988.


وأعلنت وزارة الداخلية فوز رئيسي بالانتخابات الرئاسية في 19 يونيو/ حزيران، بنسبة 62 % من الأصوات.


 

 

 

ليفانت نيوز _ هيومن رايتس ووتش _ إيران إنترناشيونال

النشرة الإخبارية

اشترك في قائمتنا البريدية للحصول على التحديثات الجديدة!