الوضع المظلم
الثلاثاء ١٤ / مايو / ٢٠٢٤
Logo
ثلاثة أرباع الشعب الفنزويلي يعيش في فقر مدقع
Venezuela-Crisis-Gloria

يعيش ثلاثة أرباع الفنزويليين في فقر مدقع بسبب الأزمة الاقتصادية غير المسبوقة التي تتخبّط فيها البلاد بعد أن كانت منتجاً غنياً للنفط.


ووفقاً للمسح الوطني لظروف المعيشة الذي أجري بتنسيق من جامعة "اندريس بيلو" الكاثوليكية الخاصة، فإنّ 76.6% من الأسر تعيش في فقر مدقع، أي أنّ مدخولها لا يسمح لها بتغطية احتياجاتها الغذائية، و94.5% من الأسر تعيش تحت خط الفقر (1.9 دولار في اليوم).


وقال عالِم الاجتماع لويس بيدرو إسبانيا خلال عرضه الدراسة "لقد وصلنا إلى الحدّ الأقصى للفقر"، بينما يواصل الفقر المدقع الازدياد في البلاد.


ووفقاً للدراسة فإنّه في 2019-2020 بلغت نسبة الفقر المدقع في البلاد 67.7%، في حين بلغت نسبة الفقر 91.5 %.


ووفقًا للدراسة، يبلغ عدد سكّان فنزويلا الآن حوالى 28.8 مليون نسمة، ما يعني أنّ حوالى 5 ملايين شخص غادروا البلاد بسبب الأزمة الاقتصادية والسياسية التي تعانيها.


وفنزويلا التي كانت تعد أحد أغنى بلدان أميركا الجنوبية بفضل نفطها، شهدت انخفاضاً في ناتجها المحلي الإجمالي بنسبة 80% منذ عام 2013، ولا سيّما بسبب انخفاض إنتاجها النفطي وتراجع أسعار الذهب الأسود، ولكن أيضا بسبب سوء الإدارة والأزمة السياسية.


كما تشهد البلاد تضخّماً مفرطا مع انهيار قيمة العملة المحليّة أمام الدولار.


لكنّ الأرقام الرسمية المقدّمة إلى البرلمان التي تقول إنّ 17% من الناس يعيشون تحت خط الفقر و4% فقط يعيشون في فقر مدقع.


ووفقاً للدراسة، فإنّ 50% فقط من الفنزويليين الذين بلغوا سن العمل يشتغلون حالياً. والنساء هنّ الأكثر تضرّراً من البطالة، إذ تبلغ نسبة النساء العاملات 33% فقط.


وتؤكّد الدراسة أنّه في ظلّ نقص البنزين والقيود المفروضة لمكافحة جائحة كوفيد-19، فإنّ "أزمة النقل" تؤثّر بشكل خاص على السكّان الباحثين عن عمل. وحذّر عالم الاجتماع من أنّ "أجور ذَهاب العمّال إلى أعمالهم بدأت تصبح أعلى من الأجر الذي يتلقّونه".




السكن العشوائي في ضواحي فنزويلا السكن العشوائي في ضواحي فنزويلا

وفي فنزويلا، بالكادّ يتجاوز الحدّ الأدنى للأجور مع قسائم الطعام التي يتلقّاها عدد كبير من الموظفين، 2 دولار شهرياً، وهو مبلغ زهيد لا يغطي أجور النقل، على الرّغم من أنّ متوسط الأجور في القطاع الخاص يبلغ حوالي 50 دولاراً في الشهر.


اقرأ المزيد: محادثات عسكرية صينية أميركية “صريحة وعميقة”

ووفقا للدراسة، فإنّ 65% فقط من 11 مليون شاب في سنّ الدراسة (3 إلى 24 عاماً) مسجّلون في المراكز التعليمية في البلاد، بانخفاض قدره 5% و17% ممن تتراوح أعمارهم بين 16 و24 عاماً مسجلون في الجامعة.


وأجريت الدراسة بين شباط/فبراير ونيسان/أبريل 2021 على عيّنة من 17402 أسرة تقيم في 22 من أصل ولايات البلاد الـ24.


وفي 27 سبتمبر، وافقت فنزويلا على عقد رئيس لمبادلة نفطها الثقيل بالمكثفات الإيرانية التي يمكن أن تستخدمها لتحسين جودة خامها الشبيه بالقار، مع تسليم أولى الشحنات هذا الأسبوع، وفقاً لخمسة أشخاص مقربين من الصفقة، وَفْقاً لـِ رويترز.

 

ليفانت نيوز _ وكالات

النشرة الإخبارية

اشترك في قائمتنا البريدية للحصول على التحديثات الجديدة!