الوضع المظلم
الجمعة ١٧ / مايو / ٢٠٢٤
Logo
  • تهمة الإرهاب تطال كل مُعارضي أردوغان.. حتى طلبة الجامعات

تهمة الإرهاب تطال كل مُعارضي أردوغان.. حتى طلبة الجامعات
أردوغان

اعتبر الرئيس التركي، رجب طيب أردوغان، المتظاهرين في جامعة "بوغازيتشي" في إسطنبول، بأنّهم "إرهابيون"، وزعم أنّه لن يسمح لهم بتعكير صفو الدولة بأعمالهم.


وصرّح أردوغان أثناء خطاب متلفز أمام حزب العدالة والتنمية الحاكم، أنّه لا يوجد شيء اسمه مجتمع المثليين (LGBT)، "هذا البلد أخلاقي، وسوف يمضي إلى المستقبل بهذه القيم"، في إطار مساعيه لحرف القضية إلى غير مقصدها، حيث يعترض الطلاب على تعيين رئيساً للجامعة من خارجها.


اقرأ أيضاً: تركيا.. كافالا قد يواجه السجن مدى الحياة حال إدانته


وادّعى أنّ "الإرهابيين لن يحكموا هذا البلد، سنفعل كل ما هو مطلوب لمنع ذلك"، معدّاً أنّ المتظاهرين يفتقرون إلى "القيم الوطنية والروحية" التي تتمتع بها الدولة التركية.


ووفق وكالة الأناضول فقد "تخلل الاحتجاجات التي شهدتها جامعة "بوغازيتشي" بعد تعيين أردوغان، البروفيسور مليح بولو، رئيساً جديداً للجامعة، تطاول عدد من الطلاب على الكعبة، قبل عدة أيام باستعمال رسوم ورموز تمثل المثليين"، لتوقف السلطات التركية 4 طلاب على خلفية تلك الاحتجاجات، إلى جانب 108 أشخاص، "بسبب مشاركتهم في أحداث شغب أثناء الاحتجاجات غير المرخص بها".


تركيا


هذا وكانت قد عقّبت الخارجية الأمريكية، في الرابع من فبراير الجاري، على التظاهرات الطلابية الأخيرة في إسطنبول التركية، إذ قال الناطق باسم الخارجية الأمريكية، نيد برايس، خلال تصريحات نقلها حساب الخارجية الأمريكية عبر "تويتر": "بشأن المظاهرات السلمية في تركيا، فحرية التعبير، وحتى الأحاديث التي قد يجدها بعضهم غير مريحة، هي عنصر حاسم في فاعلية وحيوية الديمقراطية التي ينبغي حمايتها".


ليفانت-وكالات

النشرة الإخبارية

اشترك في قائمتنا البريدية للحصول على التحديثات الجديدة!