الوضع المظلم
الإثنين ٠٦ / مايو / ٢٠٢٤
Logo
  • تفجير جسر على طريق حلب- اللاذقية لعرقلة الدوريات المشتركة

تفجير جسر على طريق حلب- اللاذقية لعرقلة الدوريات المشتركة
تفجير جسر على طريق حلب- الاذقية لعرقلة الدوريات المشتركة

نشر المرصد السوري لحقوق الإنسان تقريراً وثّق  فيه انتهاكاً جديداً قامت به "الفصائل الجهادية" ليلة أمس من خلال قيامها بتفجير جسر على طريق حلب-اللاذقية، وذلك قبل تسيير الدورية الأولى الروسية-التركية المشتركة، في حين غرزت عناصر الفصائل مسامير على طول الطريق لإعاقة تقدم الآليات العسكرية. على حدّ تعبير المرصد.


وبحسب المصدر، فقد أعلن أحد المقربين من هيئة تحرير الشام عن مكافأة بمبلغ مالي كبير في حال قتل إعلاميي الوكالات الروسية، الذين كانوا يرافقون الدوريات اليوم، متناسين الطريق الآخر دمشق-حلب، الذي أصبح تحت سيطرة النظام وروسيا والميليشيات الإيرانية.


وأفاد التقرير بأنّ عناصر من الفصائل قاموا برفقة مدنيين بحرق الإطارات وقطع الطرقات.

وأشار ”المرصد السوري”  إلى أنّه كان قد حصل على نسخة من أشرطة مصورة تهدد وتتوعد الروس في حال مرور تلك الدوريات من الطريق الدولي حلب-اللاذقية.


اقرأ المزيد:اجتماع للفصائل المسلّحة في أنقرة بعد فشل الدوريات المشتركة


كما أكّد المرصد على أنّه حصل على معلومات حول قيام "هيئة تحرير الشام" وحكومة الإنقاذ بتمويل المعتصمين بتكاليف النقل من المدن والقرى والبلدات للوصول إلى الطريق الدولي حلب-اللاذقية، كما تكفّلت بالخيم وتوزيع المشروبات والطعام على بعض المتظاهرين.

لافتاً إلى أنّ هذه الخطوة تأتي ذلك في إطار منع تسيير الدوريات الروسية التركية على الطريق الدولي.


في سياق منفصل، كانت وسائل إعلامية قد أفادت  بأن بعض الفصائل المعارضة رفضت تطبيق الاتفاقيات المبرمة بين روسيا وتركيا بذريعة “وجود رفض شعبي لذلك، خاصة أن هناك تعقيدات في تطبيق الاتفاقيات التركية الروسية فيما يرتبط بتسيير الدوريات وفتح طرق آمنة للمدنيين الراغبين بالعودة إلى مناطقهم التي تقدم النظام لها، أو المناطق الواقعة جنوب الطريق الدولية إم4”.


اقرأ المزيد: النظام السوري يتّهم أمريكا بأنها مستمرة في انتهاكاتها




جدير بالذكر، أنّ بعض التكتلات السياسية والمدنية كانت قد نظّمت قسماً من تلك المظاهرات عبر رفع عبارات معينة تدعم الموقف التركي، وفق ما ورد في تقرير المرصد.


ليفانت- المرصد السوري لحقوق الإنسان

النشرة الإخبارية

اشترك في قائمتنا البريدية للحصول على التحديثات الجديدة!