الوضع المظلم
الجمعة ٢٦ / أبريل / ٢٠٢٤
Logo
  • تعرّف على الشركات التي فازت بمزايدة مصر للتنقيب في البحر الأحمر

تعرّف على الشركات التي فازت بمزايدة مصر للتنقيب في البحر الأحمر
تنقيب البحر الأحمر

فازت ثلاث شركات عالمية في المزايدة التي طرحتها مصر للتنقيب عن النفط والغاز في البحر الأحمر


حيث أعلن وزير البترول والثروة المعدنية المصرية "طارق الملا" أمس الأحد ، إرساء ثلاثة قطاعات للتنقيب عن النفط والغاز في البحر الأحمر على شركات شيفرون الأميركية، و شل الهولندية، و مبادلة الإماراتية، في مزايدة عالمية قال الوزير إنها «الأولى للتنقيب في المنطقة». وقال الوزير في بيان إن شركة «شيفرون» الأميركية فازت في المزايدة بأحد القطاعات، كما فازت مجموعة «داتش شل» الإنجليزية الهولندية بقطاع ثانٍ، في حين كان القطاع الثالث من نصيب تحالف شركتي «شل» و«مبادلة» الإماراتية.


وأضاف البيان أن إجمالي مساحة القطاعات الثلاثة تبلغ عشرة آلاف كيلومتر مربع، وأن الحد الأدنى للاستثمارات يبلغ 326 مليون دولار «ترتفع إلى عدة مليارات دولار في مراحل التنمية، في حالة تحقيق الاكتشافات».


وأكد "الملا" أن بدء مصر لأول مرة في عملیات استغلال الثروات البترولیة في میاهها الاقتصادية بالبحر الأحمر «يأتي نتيجة توافر إرادة سیاسیة قویة ودعم كامل من الرئیس عبد الفتاح السیسي في هذا الاتجاه، الذي تجسّد في توقیع اتفاق ترسیم الحدود البحریة مع المملكة العربیة السعودیة، بما أتاح لقطاع البترول طرح أول مزایدة عالمیة في منطقة البحر الأحمر».


وأوضح الوزیر أن «فوز شركات تُعدّ من كبرى الشركات العالمیة في مجال البترول، یشكل مؤشراً إیجابیاً ومهماً على مناخ الاستثمار الجاذب في مصر، خاصة أن تلك الشركات تمتلك أحدث التقنیات العالمیة والخبرات المتراكمة للعمل في المناطق البكر، مثل البحر الأحمر، التي بها العدید من التحدیات، مثل عمق المیاه، وضخامة حجم الاستثمارات اللازمة للبحث والاستكشاف والتنمیة في المراحل التالیة، وعدم توافر تسهیلات الإنتاج»، مشيراً إلى أن هذه النتائج بالنسبة للمزایدة الأولى بمنطقة البحر الأحمر تُعدّ نتائج إیجابیة في هذه المرحلة، وأنها ستشهد إقبالاً أكبر من الشركات العالمیة، بعد التوصُّل إلى نتائج إیجابیة.


وكالات

النشرة الإخبارية

اشترك في قائمتنا البريدية للحصول على التحديثات الجديدة!