الوضع المظلم
الأحد ١٢ / مايو / ٢٠٢٤
Logo
  • تطوير لقاح جديد لكورونا أسهل في التصنيع ولا يحتاج إلى تخزين بارد

تطوير لقاح جديد لكورونا أسهل في التصنيع ولا يحتاج إلى تخزين بارد
برادات حفظ لقاح كورونا/ فيسبوك
تتطلب لقاحات كورونا المتوفرة حالياً تخزيناً بارداً وقدرة تصنيع متطورة، مما يجعل من الصعب إنتاجها وتوزيعها على نطاق واسع، خاصة في البلدان الأقل تقدماً. من المحتمل أن يكون إنتاج نوع جديد من اللقاح أسهل بكثير ولن يحتاج إلى التبريد، حسبما أفاد باحثون في مستشفى بوسطن.

يعتقد الباحثون بقيادة الدكتور هيد بلويف، أن تقنيتهم ​​يمكن أن تساعد في سد فجوات التطعيم العالمية وأنه يمكن تطبيق نفس التكنولوجيا لقاحات ضد الأمراض الأخرى.

وفي اختبارات للقاح على الفئران، أثار اللقاح استجابات مناعية قوية ضد SARS-CoV-2 ومتغيراته. حيث تم تجفيفه بالتجميد بنجاح وإعادة تكوينه لاحقاً دون فقدان الفعالية. وفي الاختبارات، ظلت اللقاحات مستقرة وفعالة لمدة سبعة أيام في الأقل في درجة حرارة الغرفة.

وعلى العكس من لقاحات كورونا  الحالية، فإن التصميم الجديد يعتمد بالكامل على البروتين، مما يجعل تصنيعه أمرًا سهلاً في العديد من المنشآت. ويحتوي على مكونين: الأجسام المضادة المشتقة من الألبكة، والمعروفة باسم الأجسام النانوية، وجزء من البروتين الشائك للفيروس الذي يرتبط بالمستقبلات الموجودة على الخلايا البشرية.

ويوضح الفريق بأنه: "يمكننا أيضاً إرفاق بروتين السنبلة بالكامل أو أجزاء أخرى من الفيروس، كما يمكننا تغيير اللقاح لمتغيرات SARS-CoV-2 بسرعة وسهولة".

لقاح كورونا

تعتبر الأجسام النانوية الجزء الأساسي من تقنية اللقاح. وهي مصممة خصيصاً لاستهداف الخلايا العارضة للمستضاد، والخلايا الحرجة في جهاز المناعة، عن طريق توجيه مستضدات معقدة التوافق النسيجي الرئيسي من الفئة الثانية (MHC) على سطح الخلايا.

تحفز لقاحات كورونا الحالية إنتاج بروتين سبايك في الموقع في الجسم حيث يتم حقنها، ويفترض أنها تحفز الخلايا التي تقدم المستضاد بشكل غير مباشر، كما يقول الباحثون.

في التجارب التي أجريت على الفئران، أنتج اللقاح مناعة خلطية قوية ضد SARS-CoV-2، مما أدى إلى تحفيز كميات كبيرة من الأجسام المضادة المعادلة ضد جزء البروتين الشائك. وهي إلى ذلك أثارت مناعة خلوية قوية، مما أدى إلى تحفيز الخلايا التائية المساعدة التي تحشد الدفاعات المناعية الأخرى.

اقرأ أيضاً: بريطانيا أول دولة توافق على دواء لعلاج كورونا عالمياً

يقول الدكتور هارماند المشارك في الدراسة بأنه: "لسنا بحاجة إلى الكثير من التكنولوجيا الفاخرة والخبرة التي تحتاجها لصنع لقاح mRNA". يمكن أن يؤدي ذلك إلى تمكين إنتاج اللقاح في العديد من المواقع حول العالم، بالقرب من المكان الذي سيتم استخدامه فيه.

قدم الفريق براءة اختراع بشأن تقنيتهم ​​ويأملون الآن في إشراك شركات التكنولوجيا الحيوية أو الأدوية لأخذ عملهم في مزيد من الاختبارات، وفي نهاية المطاف، إلى تجربة أكلينيكية.

ليفانت نيوز_ medicalxpress

النشرة الإخبارية

اشترك في قائمتنا البريدية للحصول على التحديثات الجديدة!