الوضع المظلم
السبت ١٨ / مايو / ٢٠٢٤
Logo
  • المرأة السعودية ضمن رؤية 2030.. مسيرة متواصلة من الإصلاحات والمكتسبات

المرأة السعودية ضمن رؤية 2030.. مسيرة متواصلة من الإصلاحات والمكتسبات
تمكين المرأة السعودية/ أرشيفية
شهدت السنوات الأخيرة الماضية سلسلة قرارات وإجراءات منحت المرأة السُّعُودية مكاسب عدّة في المجالات الحقوقية والأكاديمية والأمنية، بفضل رؤية المملكة 2030  التي قادها ولي العهد السعودي الأمير محمد بن سلمان بدعم من الملك سلمان بن عبد العزيز.

منذ تولي الملك سلمان مقاليد الحكم عام 2015، حققت المرأة السُّعُودية مكاسب تاريخية؛ ففي العام الأول لحكمه تم إجراء أول انتخابات بلدية تشارك فيها المرأة كناخبة ومرشحة في تاريخ المملكة يوم 12 ديسمبر/كانون الأول 2015، وقد توجت بفوز 21 امرأة بمقاعد في انتخابات المجالس البلدية في دورتها الثالثة.

وسجلت السُّعُودية العديد من القرارات الجريئة لمصلحة المرأة، واستطاع الملك سلمان وولي العهد السعودي أن يسلّمانها حقوقها كاملة، إيماناً منهم بالدور الضخم الذي تستطيع المرأة القيام به للنهوض بالمجتمع، حيث منحت رؤية 2030 المرأة الحق في تولي المناصب القيادية ورُفعت نسبة النساء في سوق العمل من 22% إلى 30%، وتم السماح لها بقيادة السيارة، إلى جانب تعديلات عدة في نظام السفر والولاية والأحوال المدنية.

قيادة السيارة


كان المرسوم الملكي بالسماح للمرأة بقيادة المركبة أول التحولات التي حصلت وأكثرها جدلاً، نظرًا لكونه وضع حداً لحقبة تاريخية منعت فيها المرأة من القيادة في السُّعُودية.

اقرأ أيضاً: الشرطة السعودية تقبض على 5 مواطنين في واقعة فيديو تحطيم المطعم

وجاء ذلك، تنفيذاً لأمر تاريخي أصدره العاهل السعودي في 26 سبتمبر/أيلول 2017، يقضي بالسماح للمرأة باستصدار رخصة قيادة سيارة "وفق الضوابط الشرعية".

تعديل الأحوال المدنية.. أحقية الحضانة وصندوق النفقة


أصبح يحق للمرأة التبليغ عن حالات الوفاة بعد أن كان الأمر يقتصر على الذكور، كذلك أصبحت المرأة رب الأسرة مناصفة مع الزوج في حالة الأبناء القصّر.

تم تعديل الأحوال المدنية مما حفظ كرامة المرأة من تسلط بعض الأزواج الذي يقع ظلمة عليها وعلى أبنائها من ذلك الحق بالحصول على سجل الأسرة للأبناء القصر وحقها بالتبليغ عن الزواج أو الطلاق أو الخلع كما تم إلغاء نص محل إقامة المرأة المتزوجة هو محل إقامة الزوج إذا كانت العشرة مستمرة بينهما.

المرأة السعودية/ أرشيفية

ووافق مجلس الوزراء على تنظيم صندوق النفقة على أن يكون مرتبطًا بوزير العدل، وله شخصية اعتبارية وميزانية مستقلة، ويكون مقره وزارة العدل، ويتولى عددًا من المهمات، منها: صرف النفقة لمَن صدر له حكم قضائي باستحقاقها، وصرفها لمَن صدر له أمر قضائي بها ولا تزال مطالبته بها منظورة أمام المحكمة، وفقاً للإجراءات التي تحددها اللائحة.

كما حسَم المجلس الأعلى للقضاء أحقية الأم بإثبات حضانة أبنائها دون الحاجة إلى رفع دعوى قضائية في محاكم الأحوال الشخصية، في الحالات التي يثبت فيها عدم وجود خصومة، أو نزاع بينها وبين والد المحضونين.

إنهاء مسألة ولي الأمر


وفي 14 فبراير/شباط 2018 تم السماح للمرأة بالبدء بعملها التجاري والاستفادة من الخِدْمَات الحكومية دون الحاجة لموافقة ولي الأمر.

كانت المرأة السُّعُودية تواجه صعوبات في الحصول على عديد من الخِدْمَات، إذ كانت تحتاج إلى الحصول على موافقة ولي أمرها لأداء أعمالها، لكن الملك سلمان بن عبد العزيز، وجه بعدم مطالبة المرأة بالحصول على موافقة ولي أمرها في حال تقديم الخِدْمَات لها، ما لم يكن هناك سند نظامي لهذا الطلب وفقًا لأحكام الشريعة الإسلامية.

مجلس سعودي لحقوق الإنسان نصف تمثيله من النساء


في تموز يوليو الماضي أصدر خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبد العزيز آل سعود، أمراً ملكياً بإعادة تشكيل مجلس هيئة حقوق الإنسان في دورته الرابعة لمدة 4 سنوات، وتعيين 13 امرأة في المجلس بما يمثل نصف عدد الأعضاء.

مناصب قيادية


وتولت المرأة عدداً من الوظائف كانت حكراً سابقاً على الرجال في القطاعين الحكومي والخاص. وفي هذا الصدد، تم تعيين الأميرة ريما بنت بندر سفيرة للسعودية في الولايات المتحدة في 23 فبراير/شباط 2019، لتكون أول امرأة تتقلد هذا المنصب.

حققت المرأة السُّعُودية خلال أكتوبر 2020 ثلاثة إنجازات ومكاسب تاريخية، أحدثها تقلد آمال يحيى المعلمي، منصب سفيرة لبلادها لدى النرويج في 20 أكتوبر الماضي لتصبح ثاني امرأة تشغل مثل هذا المنصب.

وجاء تعيين المعلمي بعد يومين من إصدار الملك سلمان، أمراً ملكياً بتعيين الدكتورة حنان بنت عبد الرحيم بن مطلق الأحمدي، مساعدًا لرئيس مجلس الشورى بالمرتبة الممتازة، لتكون أيضا أول امرأة تتولى المنصب.

وفي إطار الوظائف المهمة التي تقلدتها المرأة خلال الشهور القليلة الماضية التي كانت حكرا على الرجال في السابق، تم في نهاية يونيو 2020  الكشف عن تعيين أول امرأة في الحرس الملكي السعودي.

وفي مارس 2021، أصدر العاهل السعودي الملك سلمان بن عبد العزيز آل سعود سلسلة أوامر ملكية تضمنت تعيين إيمان بنت هباس بن سلطان المطيري نائباً لوزير التجارة بالمرتبة الممتازة.

جاء تعيين المطيري في هذا المنصب بعد أيام من تعيين إيناس الشهوان سفيرة المملكة لدى السويد وأيسلندا، لتكون ثالث سفيرة في تاريخ السُّعُودية.

اقرأ أيضاً: بتهم فساد.. القبض على 172 موظفاً حكومياً في السعودية

وفي مايو الفائت، أكد مجلس الشؤون الاقتصادية والتنمية خلال استعراضه ما حققته رؤية المملكة 2030 بعد مرور خمس سنوات منذ إطلاقها أن مشاركة المرأة السُّعُودية في القِوَى العاملة زادت لتصل إلى 33.2 % عام 2020 بعد أن كانت 19.4 % في عام 2017، إضافة إلى تطوير القوانين التي تحمي وتعزّز حقوقها على المستويات الشخصية والمهنية.

ليفانت نيوز_ خاص

النشرة الإخبارية

اشترك في قائمتنا البريدية للحصول على التحديثات الجديدة!