الوضع المظلم
الخميس ٢٨ / مارس / ٢٠٢٤
Logo
  • تضامن المُعاقبين بين موسكو وبكين.. بوجه العقوبات المتلاحقة

تضامن المُعاقبين بين موسكو وبكين.. بوجه العقوبات المتلاحقة
روسيا والصين

كشف وزيرا خارجية روسيا والصين، سيرغي لافروف، ووانغ يي، عن رفض موسكو وبكين لما أسمياها بـ"العقوبات أحادية الجانب غير المشروعة، والتي يستخدمها الشركاء الغربيون بشكل متزايد".


وصرّح وزيرا الخارجية، خلال مؤتمر صحفي، اليوم الثلاثاء، في مدينة غويلين الصينية، أنّ موسكو وبكين لا تقبلان الألعاب الجيوسياسية والعقوبات غير الشرعية الأحادية الجانب التي تستعملها الدول الغربية بشكل متزايد.


اقرأ أيضاً: برنامج تطوير المسيّرات الصينية يدخل صراع “سباق التسلح”


وذكر لافروف أنّ روسيا والصين تلاحظان تصرفات الولايات المتحدة التي ترمي إلى تقويض البنية القانونية الدولية بالاعتماد على التحالفات العسكرية السياسية، كما تطرّق أثناء المؤتمر الصحفي إلى العلاقات بين روسيا والاتحاد الأوروبي، قائلاً إنّ موسكو ليس لديها علاقات اليوم، مع الاتحاد الأوروبي كمنظمة، مبيناً أنّ البنية التحتية للعلاقات بين الطرفين تم تدميرها.


وأردف وزير الخارجية الروسي، أنّ موسكو ستكون مستعدّة لأي اتصالات لزيادة التفاعل، إذا أرادت بروكسل العمل لتجاوز الإشكالات الحالية.


الصين وأمريكا


من جانبها، استدعت الخارجيّة الصينية سفير الاتحاد الأوروبي لديها، نيكولا شابوي، بغية تقديم "احتجاج قوي" على العقوبات التي سنّها الاتحاد على مسؤولين صينيين، بسبب انتهاك حقوق الإنسان في إقليم شينجيانغ.


وذكرت الوزارة في بيان، أنّ نائب وزير الخارجية، تشين قانغ، أبلغ شابوي بأنّ "على الاتحاد الأوروبي أن يدرك حجم خطئه ويصححه، تجنباً لإلحاق مزيد من الضرر بالعلاقات" بين الطرفين.


ليفانت-وكالات

النشرة الإخبارية

اشترك في قائمتنا البريدية للحصول على التحديثات الجديدة!