الوضع المظلم
الأحد ١٢ / مايو / ٢٠٢٤
Logo
ترحيب أمريكي باستئناف الرحلات بين الأردن وسوريا
الخطوط الجوية الملكية الأردنية/ أرشيفية
في موقفٍ غير مسبوق، رحبت وزارة الخارجية الأمريكية بإعلان الأردن استئناف الرحلات التجارية مع سوريا.

الناطقة باسم وزارة الخارجية الأمريكية جالينا بورتر قالت الثلاثاء: "طالما الأمر يتعلق بالتجارة، فنحن نرحب بذلك".

ويوم أمس الثلاثاء، اتفقت الأردن وسوريا على عودة شركة الخطوط الجوية الملكية الأردنية لتسيير رحلاتها لنقل الركاب بين عمان ودمشق اعتباراً من الثالث من أكتوبر المقبل.

وجاء ذلك في بيان لرئاسة الوزراء الأردنية عقب أعمال اللجنة الوزارية المشتركة التي استمرت يومين.

وذكر البيان: "اعتباراً من الثالث من الشهر المقبل، تعود الملكية الأردنية لتسيير رحلاتها لنقل الركاب بين عمان ودمشق، وبحث الإجراءات اللازمة لإعادة عمل المنطقة الحرة الأردنية السورية المشتركة".

وبعد توتر الأوضاع الأمنية إبان اندلاع الثورة في سوريا، علقت الرحلات الجوية بين البلدين عام 2012.

مركز "جابر" الحدودي مع سوريا/ أرشيفية

قرر وزير الداخلية الأردني مازن الفرايه، إعادة فتح الحدود الأردنية السورية ‏(مركز حدود جابر)، اعتباراً من صباح، اليوم الأربعاء، ووفق مصفوفة الإجراءات الفنية واللوجستية ‏الخاصة بإعادة فتح هذا المركز أمام حركة الشحن والمسافرين.

وقالت وزارة الداخلية في بيان صحافي إن هذا القرار يأتي لغايات تنشيط الحركة ‏التجارية والسياحية بين البلدين، ‏مع مراعاة الإجراءات الأمنية والصحية المطلوبة.

وفي سياقٍ منفصل، نفى أمين عام وزارة المياه والري الأردني جهاد المحاميد ما تناقلته بعض وسائل الإعلام، حول مقايضة بلاده الكهرباء بالمياه مع سوريا.

وقالت الوزارة في بيان لها "إن الأمين العام جهاد المحاميد لم يكن أصلا ضمن الفريق الأردني المشارك في اجتماعات الوزراء التي عقدت بين الجانبين"، وأضافت أن اللقاءات اقتصرت على الوزراء المعنيين فقط.

اقرأ أيضاً: تطبيع عربي مع دمشق لعودتها من الحضن الإيراني…. مصر تدخل بقوة على سكة المفاوضات

تأتي هذه التطورات بعد لقاءات رسمية في مقدّمتِها زيارةٌ عسكرية لوزير الدفاعِ السوري للأردن ولقاؤُه رئيس هيئة الأركان المشتركة، وتصريحات الملك الأُرْدُنّيّ، عبد الله الثاني، التي قال فيها إن الأسد “باقٍ” ويجب إيجاد طريقة للحوار مع النظام، في خطوة تظهر استعداد الأُرْدُن للتطبيع مع النظام.

ليفانت نيوز_ وزارة الخارجية الأمريكية

 

النشرة الإخبارية

اشترك في قائمتنا البريدية للحصول على التحديثات الجديدة!