الوضع المظلم
الخميس ٠٢ / مايو / ٢٠٢٤
Logo
  • تراجع الاقتصاد: السّعوديّة 1% بتداولات 4.5 مليار ريال

تراجع الاقتصاد: السّعوديّة 1% بتداولات 4.5 مليار ريال
الاقتصاد السعودية

وصل تداول جلسة اليوم الأحد على تراجع بنسبة 1.1% ليهبط 69.7 نقطة إلى 6287.36 نقطة بتداولات بلغت قيمتها 4.5 مليار ريال.


أما سهم أرامكو هبط 1.03% إلى 28.7 ريال بتداولات بلغت 458.9 مليون ريال على السهم.


فيما التراجع كان بشكل جماعي، حيث كانت القطاعات الأكثر تضرراً بهبوط مؤشرات كل من: النقل 6% والتشييد 3% والتطوير العقاري 3% والتجزئة 2.7% مع تخلّي مؤشر البنوك عن 85 نقطة.


بينما سجل مؤشر قطاع الاتصالات صعوداً معاكساً بنسبة 1.76% وقفز سهم موبايلي 2.8% إلى 20.36 ريال


إقرأ المزيد : الرئيس المصري يصدر 8 قرارات اقتصادية تساهم في زيادة الدخل الشهري للأقل دخلاً


ونقلت "العربية" على لسان "عبدالله الربدي" خبير الأسواق الماليّة، إنّ حركة السوق رغم الضغط لم تصل إلى النسبة السلبيّة الموجودة حول العالم، مضيفاً إلى أنّ الاقتصاد متأثّراً بانخفاض سعر البترول.


وأما بالنسبة للحزمة بقيمة 50 مليار ريال التي أعلنتها الحكومة السعودية، وصف "الربدي" هذه الحزمة بأنّها جاءت لتجاوز أزمة الاحترازات والوقاية، وهي رسالة مهمة جاءت في وقتها لمساعدة القطاع الخاص، وبخاصة المنشآت المتوسطة والصغيرة .


إقرأ المزيد : ارتفاع أسهم وول ستريت، بعد إعلان ترامب حالة الطوارئ


وأوضح "الربدي"، إنّ هذا الإجراء يستهدف حزمة ماليّة عبر مؤسسة النّقد، ومن خلال القطاع الخاص، والهدف الرئيسي منها، تخفيف أعباء التدفّق النقدي ودعم رأس المال العامل.


وختم حديثه، إنّ هذه الحزمة مركزة على موضوع التمويل بموجب الإجراءات الاحترازية التي قد تضرّ بكثير من القطاعات مثل السياحة والخدمات والصناعة وغيرها بنسب متفاوتة.


تجدر الإشارة، إلى أنّ المنشآت المتوسط والصغيرة المستهدفة بحزمة الدعم، تشكل 20% من الاقتصاد السعودي و90% من المؤسسات العاملة في السعودية.


وكانت المملكة العربية السعودية أعلنت، إنّها ستراقب الوضع الاقتصادي، من أجل مواصلة التدخل الإيجابي، في ظلّ التداعيات السلبيّة نتيجة تفشّي وباء "كورونا" المستجد، الّذي أثر سلباً على العالم .


ليفانت - العربية 

النشرة الإخبارية

اشترك في قائمتنا البريدية للحصول على التحديثات الجديدة!