الوضع المظلم
السبت ١٨ / مايو / ٢٠٢٤
Logo
تخوّف روسي من عسكرة واشنطن للقطب الشمالي
مقاتلات روسية

قال النائب الأول لأمين مجلس الأمن الروسي، يوري أفيريانوف، بأن عسكرة منطقة القطب الشمالي وردع موسكو فيها، الذي يدعو إليه الساسة الأمريكيون أمر غير مقبول.


وصرّح أفيريانوف خلال حديثه لوكالة "نوفوستي" الروسية: "إنّ أهم شيء في الحوار الروسي الأمريكي حول منطقة القطب الشمالي هو تجنب تسييسه"، مضيفاً: "يوجد في الولايات المتحدة ساسة وخبراء يدعون إلى إثارة الهستيريا العسكرية في منطقة القطب الشمالي، ويؤكدون أنه من الضروري أن يشمل "ردع" روسيا الجناح الشمالي، ونعتبره أمراً غير مقبول".


اقرأ أيضاً: أمريكا والصين.. صراعٌ بين القطب الأوحد والقطب الثالث


ونوّه المسؤول الروسي إلى أنّه لا يجوز عسكرة تلك المنطقة وإطلاق "الألعاب الجيوسياسية على أساس نهج كتلة من جانب واحد"، متابعاً: "هذا هو الخط الذي يتسمك به بلدنا تقليديا وسنتمسك به لاحقاً، نأمل بأن تمتنع إدارة الرئيس الأمريكي الجديد عن تصعيد التوتر في خطوط العرض العليا".


هذا وكانت قد قالت جين بساكي، الناطقة باسم البيت الأبيض، أمس الاثنين، إنّ الرئيس جو بايدن أعرب خلال اجتماع افتراضي مع ممثلي بلدان "الناتو" عن دعمه لـ"تعزيز موقف الردع والدفاع للحلف".


القطب المتجمد الجنوبي


وبينت بساكي أنّ بايدن شدد على رغبته في "تعاون أوثق" مع "الناتو" بخصوص قضايا تتضمن "الصحة العالمية والأمن وتغير المناخ والطاقة والانتعاش الاقتصادي العالمي"، مبدياً ترحيبه بالحوار الجاري حول كيفية "مواجهة التهديدات المستقبلية"، وذكرت أن القضية ستجري مناقشتها في اجتماع أوسع للناتو، في يونيو المقبل.


ليفانت-وكالات

النشرة الإخبارية

اشترك في قائمتنا البريدية للحصول على التحديثات الجديدة!