الوضع المظلم
السبت ٢٠ / أبريل / ٢٠٢٤
Logo
  • تحذيرات إسرائيليّة من عواقب فوز حماس بالانتخابات الفلسطينية

تحذيرات إسرائيليّة من عواقب فوز حماس بالانتخابات الفلسطينية
فتح وحماس

كشفت السلطات الإسرائيلية أنّها ستعلق التنسيق الأمني بالكامل مع الفلسطينيين، في حال انتصار حركة "حماس" في الانتخابات، المزمع عقدها مايو القادم.


وذكر منسق أعمال الحكومة الإسرائيلية في المناطق الفلسطينية، الجنرال كميل أبو ركن، (الذي تنقضي صلاحياته قريباً)، خلال حوار مع هيئة البث الإسرائيلي "كان" أمس الجمعة، متكلماً عن سيناريو فوز "حماس" في الانتخابات الوطنية الفلسطينية: "سنعلق كل شيء، وعلى الأقل هذه ستكون توصيتي بناء على ما حدث في الماضي وما أراه على الأرض".


اقرأ أيضاً: انشقاقات داخل “فتح” قبل الانتخابات التشريعية الفلسطينية


وأشار المنسق أنّه أعلم الجانب الفلسطيني بموقفه هذا عبر قنوات اتصال غير مباشرة، كما أكد الجنرال الإسرائيلي على أهمية منع تنظيم الانتخابات في القدس الشرقية، مردفاً: "الذهاب إلى هذه الانتخابات خطأ كبير بسبب الخطر المرتفع لفوز "حماس"، ولذلك أوصي بعدم الموافقة على كل ما يخدم ذلك".


ولا يعدّ التخوف الإسرائيلي جديداً، ففي الثاني عشر من مارس الماضي، أشارت تقارير إعلامية إلى أنّ أجهزة الأمن الإسرائيلية تتخوّف من إمكانية أن تفوز حركة "حماس" في الانتخابات التشريعية، في مايو المقبل، وأن تهيمن على الضفة الغربية إضافة لقطاع غزة.


حظر تجوال جديد في فلسطين يقرّه أبو مازن


وذكر وقتها، أبو ركن، خلال حديث لصحيفة "يسرائيل هيوم"، أنّ "حماس معنية جداً بهذه الانتخابات، ولذلك توافق على أمور، مثل الإشراف القضائي، كون غايتهم هي الوصول إلى يهودا والسامرة (الضفة الغربية)، وهم سيتعاونون مع أي شيء يمكنهم أن يقودهم إلى هناك".


وأردف أنّ هذا قد يحدث "ليس بسبب التأييد لحماس، وإنما إثر نفور الجمهور من السلطة الفلسطينية، وكذلك بسبب الانقسامات داخل فتح، وتنظيم حماس، وحماس ليس لديها تأييد من أغلبية السكان، لكنهم منظمون ويوجد هدف لديهم"، وقال: "نحن مستعدون لمواجهة أي سيناريو، بما في ذلك إمكانية حدوث تصاعد في الإرهاب".


ليفانت-وكالات

النشرة الإخبارية

اشترك في قائمتنا البريدية للحصول على التحديثات الجديدة!