الوضع المظلم
الإثنين ٢٠ / مايو / ٢٠٢٤
Logo
تحذيرات أممية من تدهور كبير لوضع الصحراء الغربية
غوتيريش/ أرشيفية
حذّر الأمين العام للأمم المتحدة من أنّ الوضع في الصحراء الغربية "تدهور بشكل كبير" خلال العام الماضي، لافتاً إلى استئناف الأعمال العدائية بين المغرب وجبهة البوليساريو في الأراضي المتنازع عليها.

في تقرير قدم إلى مجلس الأمن، قال أنطونيو غوتيريش إن "استئناف الأعمال العدائية بين المغرب وجبهة البوليساريو يشكل نكسة كبيرة نحو تحقيق حل سياسي".

وأضاف في التقرير "لا يزال هناك خطر واضح للتصعيد في الوقت الذي تستمر فيه الأعمال العدائية، لذلك أدعو الطرفين إلى تهدئة الوضع ووقف الأعمال العدائية فورا".

ويعتبر المغرب الصحراء الغربية جزءا لا يتجزأ من أراضيه، لكن البوليساريو، المعترف بها دوليا كممثل للشعب الصحراوي، سعت منذ فترة طويلة إلى الاستقلال.

وأكّد غوتيريش على ضرورة اتفاق الجانبين لتعيين مبعوث للأمم المتحدة لاستئناف الحوار السياسي حول الصحراء الغربية، مشيراً في تقريره إلى أن البوليساريو أعلنت في نوفمبر 2020، بعد حوادث مع المغرب، أنها لم تعد تشعر بالالتزام بوقف إطلاق النار.

الصحراء الغربية.. للأمين العام لجبهة البوليساريو إبراهيم غالي/ تويتر

وخاضت البوليساريو حرب استقلال مع المغرب من عام 1975 حتى وقف إطلاق النار بوساطة الأمم المتحدة في عام 1991، وتصاعد الصراع، وظل بدون مبعوث منذ مايو 2019، حيث رفض كل المرشحين الذين اقترحهم غوتيريش من قبل هذا الطرف أو ذاك.

وفي ديسمبر 2020، انفصل الرئيس الأميركي السابق، دونالد ترامب، عن المواقف الأميركية السابقة واعترف بسيادة المغرب على الصحراء الغربية بأكملها. ولم يعلق الرئيس جو بايدن بعد على هذه الخطوة.

اقرأ أيضاً: فرنسا تخفّض التأشيرات الممنوحة للجزائر والمغرب وتونس بنسبة تصل لـ 50%

وفي نهاية أغسطس، قطعت الجزائر، جارة المغرب ومنافسه، الداعم الرئيسي للبوليساريو، علاقاتها الدبلوماسية مع الرباط، لا سيما بشأن الصحراء الغربية.

يذكر أن محكمة العدل الأوروبية ألغت، الأربعاء، اتفاقيتين تجاريتين بين المملكة والاتحاد الأوروبي تشملان منتجات مصدرها الصحراء الغربية، وذلك بناء على دعوى رفعتها جبهة البوليساريو.

ليفانت نيوز_ وكالات

النشرة الإخبارية

اشترك في قائمتنا البريدية للحصول على التحديثات الجديدة!