الوضع المظلم
الإثنين ٠٦ / مايو / ٢٠٢٤
Logo
  • بيدرسون يضع اللمسات الأخيرة على اللجنة الدستورية السورية

بيدرسون يضع اللمسات الأخيرة على اللجنة الدستورية السورية
بيدرسون يضع اللمسات الأخيرة على اللجنة الدستورية السورية

مع إعلان المبعوث الأممي إلى سوريا غير بيدرسون عن استمراره في المشاورات من أجل وضع اللمسات الأخيرة على اللجنة الدستورية، ضجت مواقع التواصل الاجتماعي بالتنديد على موافقة المعارضة السورية المشاركة في تلك اللجنة، وإعطائها الأولوية وسط الملفات الكثيرة الشائكة.


وأعلن بيدرسون، في تصريحات للصحفيين عقب انتهاء جلسة مشاورات مغلقة لمجلس الأمن حول سوريا مساء الاثنين، عزمه التوجه إلى دمشق الأسبوع المقبل، ثم الرياض الأسبوع الذي يليه للاتفاق على اللمسات الأخيرة بشأن اجتماع أعضاء اللجنة الدستورية الخاصة بسوريا في جنيف والمزمع عقده 30 أكتوبر/تشرين أول المقبل.


وأكد المبعوث الأممي أنه طلب خلال جلسة المشاورات المغلقة من أعضاء المجلس الاستمرار في تقديم الدعم الكامل لعمل اللجنة الدستورية، مضيفاً أنه سيقدم بشكل منتظم إفادات لمجلس الأمن حول التطورات الحاصلة بملف اللجنة الدستورية.


وأكد أن تشكيل لجنة إعداد الدستور هو طاقة أمل للسوريين جميعاً وإنجاز ضخم، معرباً عن الأمل في رؤية تغيير حقيقي على الأرض خاصة فيما يتعلق بملف المعتقلين والمختفين قسرياً في سوريا.


وردًا على أسئلة الصحفيين بشأن ما إذا كانت اللجنة الدستورية ستعد دستوراً جديداً أم ستكتفي بتعديل الدستور الحالي، قال: "هذا ليس مهماً سواء أعدوا دستوراً جديداً أو اكتفوا بإجراء إصلاحات، ما يهم هو أن السوريين بأنفسهم هم الذي سيقررون ذلك".


وكان مجلس الأمن عقد في وقت سابق الاثنين جلسة مفتوحة استمع خلالها ممثلو الدول الأعضاء لإفادة من المبعوث الأممي أبلغهم عزمه توجيه الدعوة لنحو 150 سورياً للمشاركة في الاجتماع الأول للجنة الدستورية، المقرر في جنيف بسويسرا في 30 أكتوبر/ تشرين أول المقبل، وذلك بعد الحصول على موافقتهم بالمشاركة


ليفانت-وكالات


بيدرسون يضع اللمسات الأخيرة على اللجنة الدستورية السورية بيدرسون يضع اللمسات الأخيرة على اللجنة الدستورية السورية

النشرة الإخبارية

اشترك في قائمتنا البريدية للحصول على التحديثات الجديدة!