الوضع المظلم
الأحد ٢٨ / أبريل / ٢٠٢٤
Logo
  • بيان مشترك.. روسيا والأسد: الدول الغربيّة تنهب خيرات سوريا

بيان مشترك.. روسيا والأسد: الدول الغربيّة تنهب خيرات سوريا
بيان مشترك.. روسيا والأسد: الدول الغربية تنهب خيرات سوريا

أصدرت هيئة التنسيق الحكومية المشتركة (سوريا وروسيا) بياناً مشتركاً، اليوم الخميس، اتّهمت فيه الدول الغربية بقيادة الولايات المتحدة بأنّها تسعى إلى نهب ثروات سوريا وليس محاربة الإرهاب في البلاد.


نقلت وسائل إعلام روسية، البيان الذي صدر اليوم، حيث جاء فيه: "كل الخطوات التي تتخذها دول الغرب لا علاقة لها بمحاربة الإرهاب في سوريا، ويتمثّل هدفها الحقيقي في نهب الثروات الوطنية لدولة ذات سيادة تعتبر عضواً في الأمم المتحدة دون أي عقاب".


وأضاف البيان، أنّه يتم من أجل ذلك استخدام النهج إلى تقسيم سوريا وزيادة الوجود العسكري الأمريكي في المناطق الغنية بمصادر الطاقة، شمال شرق البلاد.


روسيا


وأشار البيان إلى أنّ "هذا الأمر يؤكده، بما في ذلك تصريح الرئيس الأمريكي السابق، دونالد ترامب، الذي أعلن عملياً النفط سبباً أهم لوجود مجموعة القوات الأمريكية على أراضي سوريا".


اقرأ: حقوقي سوري يطالب الاتحاد الأوروبي بسنّ قانون شبيهٍ بـ”قيصر”


وشدّد البيان المشترك، أنّ قوات التحالف الدولي، التي تبرر وجودها في سوريا بمكافحة الإرهاب، تقوم عملياً بتحفيز أنشطة التشكيلات العصابية عبر تزويدها بالأسلحة والذخائر والأموال وتقدم تدريبات للمسلحين.


اقرأ: قتلى وجرحى في الجنوب السوري.. نتيجة اشتباكات بين أجهزة النظام الأمنية وفصائل محلية


وختم البيان: "بالتزامن مع ذلك يجري اتباع نهج الخنق الاقتصادي لسوريا، إلا أنّنا مقتنعون بأنّ الوجود العسكري غير الشرعي للدول الغربية بالذات وأنشطتها المزعزعة للاستقرار في أراضي سوريا يتطلب اهتماماً أساسياً من قبل المجتمع الدولي، حيث يسهم كل ذلك في تدهور مستوى الجريمة والأوضاع الاقتصادية في الجمهورية بل منطقة الشرق الأوسط برمتها".


يشار إلى أنّ رأس النظام السوري، شرعن التواجد الروسي في سوريا، بعد أن استحوزت "موسكو" على الموانئ في الساحل، ناهيك عن الدعم الذي قدمته له.


وتفرض روسيا على النظام السوري تنفيذ سياساتها مقابل دعمها له، والنظام السوري يدرك جيداً بأنّه بدون الدعم الروسي لن يستطيع البقاء طويلاً، بسبب الانهيار الاقتصادي الذي تعاني منه البلاد. 


ليفانت - وكالات 

النشرة الإخبارية

اشترك في قائمتنا البريدية للحصول على التحديثات الجديدة!