الوضع المظلم
الخميس ٢٨ / مارس / ٢٠٢٤
Logo
  • الضرائب تلاحق الأندية الإسبانية.. على رأسهم برشلونة وريال مدريد

الضرائب تلاحق الأندية الإسبانية.. على رأسهم برشلونة وريال مدريد
الضرائب تلاحق الأندية الإسبانية على رأسهم برشلونة وريال مدريد

اعتبر القضاء الأوروبي، أنّ نادي برشلونة،و غريمه التقليدي "ريال مدريد"، وناديين إسبانيين آخرين، استفادوا من النظام الضريبي على مدى 25 عاماً، مما يشكّل مساعدة غير قانونية من الدولة الإسبانية.


ذكرت وسائل إعلام، أنّ المحكمة الأوروبية، رفضت استئنافاً مقدماً من برشلونة، اليوم الخميس، حيال مسألة التخفيض في الضرائب.


وكانت محكمة الاتحاد الأوروبي، قد ألغت منذ العام 2019، قرار اتخذته المفوضية الأوروبية في 2016، حين شجبت امتيازاً ضريبياً غير مستحق وطالبت بإعادة سداد الأموال.


لكن محكمة العدل التابعة للاتحاد الأوروبي التي تتخذ من لوكسمبورغ مقرّاً لها، ناقضت اليوم الخميس المحكمة الاتحادية، وصادقت على القرار الوجيه للمفوضية.


وفي بيان جاء فيه: "إنّ المحكمة، تأييداً لاستنتاجات الطعن الذي قدمته اللجنة، تلغي الحكم المطعون فيه (الصادر عن المحكمة الاتحادية)".


وأشارت محكمة العدل على الخصوص إلى "خطأ قانوني" للمحكمة العامة فيما يتعلّق بالنظام المعقد لمساعدات الدولة والحدود التي يجب وضعها.


واعتبرت المحكمة أنّ اللجنة كانت محقة في انتقاد إسبانيا لعدم الإخطار بنظام الضرائب الخاص، الذي تتمتع به الأندية الأربعة: برشلونة وريال مدريد وأتلتيك بلباو وأوساسونا.


وأكدت المحكمة أنّه في عام 1990، ألزم قانون إسباني الأندية الرياضية المحترفة بالتحوّل إلى شركات رياضية محدودة، مضيفة "لكن أربعة أندية فضلت استثناءها من القانون، ما يتيح لها مواصلة العمل كشخصيات اعتبارية غير ربحية، من أجل الاستفادة من معدل محدد للضرائب على دخلها".


برشلونة


وبناءً على أنّ هذا المعدل المحدد حتى العام 2016، كان أقل من ذلك المطبق على الشركات العامة المحدودة، قررت المفوضية في ذلك العام إعادة فتح الملف الإسباني.


اقرأ: بعد فوزه على إشبيلية.. برشلونة يتأهل لنهائي “كأس إسبانيا”


وقدمت المفوضية إبلاغاً، بأنّ اللوائح التي تسمح بهذه الميزة الضريبية تشكل "خطة مساعدة غير قانونية وغير متوافقة" مع القواعد الأوروبية التي هي عضو فيه، وأمرتها باسترداد الأموال من الأندية المستفيدة. وفي أعقاب ذلك، رفع برشلونة القضية إلى عدالة الاتحاد الأوروبي.


اقرأ: تشيلسي ضيف ليفربول.. محاولات توخل لوقف مقارنته بـ”كلوب”


وكان رئيس المجلس الأعلى للرياضة الإسبانية "ميغيل كاردينال" في العام 2019، قدر الأثر المالي لقرار بروكسل على الفرق الأربعة بـ1.6 مليون يورو، للسنوات المالية الأربع الماضية فقط، ووصفها بأنّها "مبالغ سخيفة بالنسبة الى الاقتصاد الكروي".


ليفانت - فرانس برس

النشرة الإخبارية

اشترك في قائمتنا البريدية للحصول على التحديثات الجديدة!