الوضع المظلم
السبت ٠٤ / مايو / ٢٠٢٤
Logo
  • بوش يدين اقتحام الكابيتول.. ومستشار القومي الأمريكي يعتبرها وصمة عار

بوش يدين اقتحام الكابيتول.. ومستشار القومي الأمريكي يعتبرها وصمة عار
بوش يدين اقتحام الكابيتول.. ومستشار القومي الأمريكي يعتبرها وصمة عار

شجب الرئيس الأمريكي الأسبق، جورج بوش الابن، أعمال الشغب في مبنى الكابيتول في العاصمة واشنطن، معدّاً أنّ ما حصل "مشهد مقزز ويحزن القلب"، وذكر بوش في بيان له: "أشعر بالفزع من السلوك المتهور لبعض الزعماء السياسيين منذ الانتخابات".


وتعقيباً على اقتحام الكابيتول، أردف: "إنّه مشهد مقزز ويحزن القلب.. هذه هي الطريقة التي يتم بها الخلاف على نتائج الانتخابات في جمهوريات الموز، لا في جمهوريتنا الديمقراطية"، معتبراً "الهجوم العنيف" على مبنى الكابيتول بأنّه قد قام به "أناس أضرمت عواطفهم بالأكاذيب والآمال الزائفة"، مختتماً بالقول: "يمكن أن يؤدي التمرّد إلى إلحاق ضرر جسيم بأمتنا وسمعتنا".


اقرأ أيضاً: ترامب يُعلّق آماله على بنس.. لعرقلة مُصادقة الكونغرس على هزيمته


في حين قال مستشار الأمن القومي الأمريكي، روبرت أوبراين، أن ما فعله الغوغائيون أمس في مجلس الشيوخ كان وصمة عار، مضيفاً: "لقد تحدثت للتو مع نائب الرئيس بنس.. إنه حقا رجل طيب وكريم.. أظهر الشجاعة اليوم كما فعل في الكابيتول، في 11 سبتمبر، بصفته عضواً في الكونغرس.. أنا فخور لأنني أعمل معه".


وأكمل بالقول: "لقد تحدثت مع أعضاء مجلس الشيوخ، هم يريدون العودة إلى المجلس وإدارة الأعمال.. هذه الرغبة هي من أرقى تقاليد جمهوريتنا"، وذلك بعد اقتحام أنصار الرئيس المنتهية ولايته دونالد ترامب لمبنى الكابيتول.



إذ عاشت العاصمة واشنطن تظاهرات احتجاجية حاشدة لأنصار ترامب، الذين وعقب أن تجمعوا في محيط البيت الأبيض، توجهوا إلى مبنى الكونغرس بالتزامن مع عقد مجلسي النواب والشيوخ جلسة مشتركة للمصادقة على نتائج التصويت في انتخابات الرئاسة، حيث تمكنوا من اختراق الحواجز الأمنية المحيطة بمبنى الكابيتول واقتحامه، قبل أن تتدخل قوات الأمن وتبسط سيطرتها على المكان.


ليفانت-وكالات

النشرة الإخبارية

اشترك في قائمتنا البريدية للحصول على التحديثات الجديدة!