الوضع المظلم
الجمعة ٢٩ / مارس / ٢٠٢٤
Logo
  • بوريل يؤكد ضرورة تفتيش الوكالة الذرية لمُنشآت إيران

بوريل يؤكد ضرورة تفتيش الوكالة الذرية لمُنشآت إيران
جوزيب بوريل

دعا مفوض السياسة الخارجية والأمن في الاتحاد الأوروبي جوزيب بوريل جميع الجهات المنخرطة في الاتفاق النووي إلى اتخاذ القرارات السياسية المناسبة للوصول لتوافق وإعادة إحياء الصفقة.


ولفت بوريل ضمن تغريدة له عبر "تويتر" إلى أن الفرق التفاوضية التي اجتمعت في فيينا حققت تقدماً جيداً في الأسابيع الماضية، لافتاً إلى أنه "يتعين على الجميع اتخاذ القرارات السياسية المناسبة لنتمكن من إنهاء المفاوضات والعودة إلى التنفيذ الكامل للاتفاق"، مؤكداً على "ضرورة أن تتمكن الوكالة الدولية للطاقة الذرية من استئناف أنشطة تفتيش ومراقبة المنشآت النووية الإيرانية بشكل كامل".


اقرأ أيضاً: محكمة كندية: إسقاط إيران للطائرة الأوكرانية عمل إرهابي مُتعمد


وانطلقت المفاوضات بداية أبريل الماضي، بين الأطراف الدولية وايران بهدف لضمان عودة الولايات المتحدة الأمريكية للاتفاق الذي انسحبت منه عام 2018، والعودة إلى التنفيذ الكامل له من قبل الكلّ.


وكان قد عقد بوريل اتصالاً ليل أمس مع وزير الخارجية الإيراني محمد جواد ظريف، ناقش خلاله تطورات المفاوضات الجارية بين الأطراف المتبقية في الاتفاق وإيران في فيينا، إذ تشترط طهران رفع العقوبات المفروضة عليها للتراجع عن انتهاكاتها المستمرة لبنود الصفقة الدولية.


أمريكا وإيران - بايدن وروحاني


هذا وكان قد أشار البيت الأبيض أمس الخميس، إلى أن الولايات المتحدة لا تزال منخرطة في المناقشات الإيرانية، وأن المحادثات غير المباشرة متواصلة في العمل نحو التقدم، وذلك عقب أن أفصح الرئيس الإيراني حسن روحاني أن كل الأطراف المتفاوضة في فيينا توافقت على رفع كافة العقوبات الرئيسية عن النفط والبتروكيماويات والشحن والتأمين والبنك المركزي في إيران.


ليفانت-وكالات

النشرة الإخبارية

اشترك في قائمتنا البريدية للحصول على التحديثات الجديدة!