الوضع المظلم
الجمعة ٢٦ / أبريل / ٢٠٢٤
Logo
بوتين يعلن نهاية مرحلة القطب الواحد في العالم
بوتين

ذكر الرئيس الروسي، فلاديمير بوتين، أن مرحلة القطب الواحد انتهت والعالم يتغير بسرعة وبشكل جذري، وأردف أن العقوبات بحق روسيا عادت علينا بالفائدة وتمكنا من تطوير قدراتنا. القطب 


وبيّن بوتين أثناء حواره السنوي "خط مباشر"، اليوم الأربعاء، أن "العالم يتغير بشكل كبير والشركاء في الولايات المتحدة يدركون ذلك، لكنهم يحاولون الحفاظ على الاحتكار"، مضيفاً أنه يعول على أن "يتخذ النظام العالمي طابعاً أفضل"، وأن تعود العلاقات بين موسكو وواشنطن إلى طبيعتها.


اقرأ أيضاً: كنتيجة للقاء بايدن وبوتين.. سفير روسيا يعود لواشنطن


وبخصوص تعقيب موسكو على العقوبات الغربية، صرح بوتين أن روسيا لن ترد على العقوبات بشكل يمكن أن يلحق بروسيا ضرراً، بيد إنه يمكنها أن ترد بطريقة غير مماثلة على العقوبات.


وحول التهديدات الأمريكية بعقوبات جديدة بحق روسيا، عقب اللقاء الذي جمع زعيمي الطرفين، في جنيف يونيو الجاري، وما إذا كان الرئيس جو بايدن يمكنه لعب دوراً مهماً في العلاقات بين البلدين، أوضح بوتين إنه على الرغم من أن لدى الولايات المتحدة، نظامها السياسي الخاص، وتوجد بعض الضوابط والتوازنات، لكن الكثير من الأشياء تتوقف على الرئيس هناك.


هذا وكانت قد عدّت صحيفة "فينانشيال تايمز" الأمريكية، في السابع والعشرين من يونيو الجاري، أن مشكلة الرئيس الأمريكي جو بايدن تتلخص في أن أمامه تحديين ورثهما عن الإدارة السابقة، هما أهمية إعادة العلاقات مع ألمانيا و"التصدي" لروسيا.


قمة بايدن وبوتين


وأكملت "فاينانشيال تايمز" أنّ الساسة في دول شرق أوروبا يتهمون موسكو بعدم رغبتها في سحب قواتها من حدود أوكرانيا ويأملون أن يؤكد بايدن، خلال لقائه المرتقب مع نظيره الأوكراني، فلاديمير زيلينسكي، على تمسك واشنطن بدعم كييف في تعاملها مع مسألة دونباس، المنطقة الواقعة في جنوب شرق أوكرانيا، حيث تعترض كييف لما تصفه بتدخل الدولة الروسية إلى جانب "الانفصاليين" في تلك المنطقة.


فيما تبدي دول شرق الأوروبا معارضتها لمشروع "السيل الشمالي 2"، نتيجة ظنها بأن مد الأنبوب الذي سيجري من خلاله نقل الغاز الطبيعي الروسي إلى ألمانيا عبر قاع بحر البلطيق، سيحرم أوكرانيا من جزء جسيم من العائدات (الرسوم) التي تجنيها من ترانزيت الغاز الروسي، إلى جانب تخوفات تلك الدول من أن يسمح إنجاز هذا المشروع لموسكو بالتأثير على السوق الأوروبية لموارد الطاقة.


ليفانت-وكالات

النشرة الإخبارية

اشترك في قائمتنا البريدية للحصول على التحديثات الجديدة!