الوضع المظلم
الثلاثاء ٢٣ / أبريل / ٢٠٢٤
Logo
  • بوتين: مناورات البحر الأسود استفزاية وكييف تمارس سياسة مدمرة

بوتين: مناورات البحر الأسود استفزاية وكييف تمارس سياسة مدمرة
بوتين يتغزّل بالأسطول الروسي .. قادر على تدمير أي هدف

أوضح الكرملين في بيان أن بوتين تحدث خلال مكالمة هاتفية مع نظيره الفرنسي إيمانويل ماكرون، عن "الطبيعة الاستفزازية للتدريبات الواسعة النطاق التي تجريها الولايات المتحدة وبعض حلفائها في البحر الأسود التي تصعّد التوتر بين روسيا والحلف الأطلسي".


والوضع في هذه المنطقة متوتر للغاية منذ ضمّ روسيا لشبه جزيرة القرم الأوكرانية عام 2014. وتخوض كييف منذ سبع سنوات نزاعا ضد انفصاليين موالين لموسكو في الجزء الشرقي من أراضيها.

وبدا أن الرئيس الروسي يشير إلى مشاركة سفن عسكرية أميركية عدة في تدريبات في البحر الأسود وصفها الأسبوع الماضي بأنها "تحد خطير".


وتأتي تصريحاته الأخيرة على خلفية التوترات المتزايدة حول النزاع في أوكرانيا. وتصاعد التوتر في الأيام الأخيرة مع إعراب الولايات المتحدة والاتحاد الأوروبي عن قلقهما بشأن حشد قوات روسية مؤخراً على حدود أوكرانيا المطلة على البحر الأسود.


وأعرب الرئيس الفرنسي خلال المكالمة الهاتفية مع نظيره الروسي الإثنين عن "قلقه الشديد" واستعداد بلاده "للدفاع عن وحدة أراضي أوكرانيا"، وَفْقاً لـِلرئاسة الفرنسية.


من جانبه، اتهم بوتين كييف باتباع "سياسة مدمرة"، مشيراً إلى "استخدام أوكرانيا مؤخراً طائرات دون طيار في منطقة النزاع"، بحسب ما أفاد الكرملين.




Reuters UKRAINIAN DEFENCE MINISTRY Reuters UKRAINIAN DEFENCE MINISTRY

وأثار استخدام أوكرانيا لطائرة عسكرية دون طيار من صنع تركي ضد الانفصاليين الموالين لروسيا الشهر الماضي غضب موسكو. وفي واشنطن، رفض المتحدّث باسم البنتاغون جون كيربي الانتقادات التي وجّهها بوتين إلى المناورات الأميركية.


وقال كيربي إنّ الأنشطة العسكرية الروسية بالقرب من أوكرانيا "ما زالت تقلقنا"، مشدّداً على أنّ الولايات المتّحدة شفّافة بشأن مناوراتها العسكرية وتنشر عنها دوماً بيانات صحافية تضمّنها تفاصيل وترفقها بصور.


وأضاف "كلّ مناوراتنا دفاعية بطبيعتها وهي جزء من تحالفاتنا (...) في المنطقة". واتّهم المتحدث باسم وزارة الدفاع الأميركية موسكو بالتعتيم على أنشطتها العسكرية بالقرب من الحدود الأوكرانية.


اقرأ المزيد: ألمانيا تمد يداً للحوار مع بيلاروسيا.. وتلوّح بالعقوبات بالأخرى

وقال "لم تكن هناك أيّ شفافية من جانب الروس بشأن هذا التركيز لقواتهم في الجزء الغربي من بلادهم". ومنذ ضمّت روسيا شبه جزيرة القرم في 2014 أودى النزاع في أوكرانيا بحياة أكثر من 13 ألف شخص.


 

ليفانت نيوز _ وكالات

 

النشرة الإخبارية

اشترك في قائمتنا البريدية للحصول على التحديثات الجديدة!