الوضع المظلم
الثلاثاء ٢٣ / أبريل / ٢٠٢٤
Logo
بنسبة 33%.. صعود باحتياطيات العملات الأجنبية في العراق
الدولار

صعدت احتياطيات العراق من النقد الأجنبي، في غضون عام بنسبة 33.33%، بسبب التحرير الجزئي لسعر صرف الدينار، وزيادة أسعار النفط.


وذكر مصطفى غالب، محافظ البنك المركزي العراقي، الثلاثاء، إن احتياطيات بلاده ازدادت إلى قرابة 64 مليار دولار، مقابل نحو 48 مليار دولار منذ أن قلص العراق قيمة عملته قبل قرابة عام.


وأردف محافظ البنك المركزي العراقي، أن تقليص قيمة العملة ساهم في زيادة الاحتياطيات الأجنبية بالبنك المركزي.


اقرأ أيضاً: مصرفا الإمارات والعراق المركزيان يتفاهمان حول الرقابة المصرفية

وبيّن غالب خلال مقابلة مع وكالة رويترز، بمكتبه في بغداد، أن "الاقتصاد العراقي أصبح أفضل بكثير مما كان عليه في منتصف جائحة فيروس كورونا، عندما تراجعت أسعار النفط، وكانت بغداد تجري محادثات أولية مع صندوق النقد الدولي للحصول على قرض محتمل".


واعتمد البنك المركزي العراقي في ديسمبر/كانون الأول الماضي، تعديل سعر صرف الدولار أمام الدينار العراقي، إذ وصل سعر شراء الدولار من وزارة المالية 1450 ديناراً، أما سعر بيع الدولار للمصارف فقد حدد بقرابة 1460 ديناراً لكل دولار، فيما يكون سعر البيع للمواطن بقرابة 1470 ديناراً لكل دولار.




العراق/ تعبيرية العراق/ أرشيفية

وأوضح غالب: "كنا نعقد اجتماعات مرتين في اليوم أحيانا مع صندوق النقد الدولي، والبنك الدولي، لكن وضع الحكومة العراقية المالي أفضل بكثير الآن"، متابعاً: "احتياطي البنك المركزي بالدولار كان سينخفض إلى مستوى الثلاثينات لو لم نقم بزيادة سعر صرف الدولار.. زيادة أسعار النفط ساعدت في تحسين الوضع أيضاً".


وكشف، أنه يرجح أن تستند ميزانية العراق لعام 2022 إلى سعر نفط يبلغ قرابة 45 دولاراً للبرميل.


ليفانت-وكالات

النشرة الإخبارية

اشترك في قائمتنا البريدية للحصول على التحديثات الجديدة!