الوضع المظلم
الأربعاء ٢٤ / أبريل / ٢٠٢٤
Logo
بما بين 50 و100 ناقلة.. التحالف يعزز قوته شمال سوريا
التحالف الدولي ضد داعش/ أرشيفية

أدخلت قوات التحالف الدولي بقيادة أمريكية الأحد، دفعة جديدة من الأسلحة والمعدات والمواد اللوجستية إلى مناطق انتشارها في شمال شرق سوريا، حيث تسيطر قوات سوريا الديمقراطية.


لكن تباينت المعلومات حول العدد الكلي للشاحنات المحملة بتلك المواد، فقد ذكرت مواقع موالية للنظام السوري، أنه عددها يقارب الـ100 شاحنة وصهريج.


وزعمت مصادر محلية لوكالة أنباء النظام السوري "سانا" أن "رتلاً مؤلفاً من 100 ناقلة، محملة بحاويات وشاحنات تبريد وصهاريج دخلت من الأراضي العراقية عبر معبر الوليد غير الشرعي، على دفعتين الأولى 60 آلية وبعد ساعتين تبعها 40 آلية ترافقها مدرعات عسكرية وتوجهت من محطة السويدية إلى بلدة رميلان نحو 68 كم شرق مدينة القامشلي".


اقرأ أيضاً: الدعم الأمريكي لشمال سوريا يخرج عن الإطار العسكري الخالص

فيما قال المرصد السوري لحقوق الإنسان، نقلاً عن نشطائه، أن رتلاً للتحالف الدولي، دخل إلى الأراضي السورية، عبر معبر سيمالكا الحدودي مع إقليم كردستان العراق، وتوجه نحو القواعد العسكرية في مناطق شمال وشرق سوريا، حيث ضم الرتل قرابة 50 شاحنة محملة بالمعدات اللوجستية والعسكرية، مذكراً أنها القافلة الخامسة خلال نوفمبر الجاري.


وتتواصل عمليات التنسيق والدعم من التحالف الدولي لقسد، ومنها في منتصف نوفمبر الجاري، عندما أشار المرصد السوري لحقوق الإنسان إلى دخول رتل للتحالف الدولي إلى الأراضي السورية، عبر معبر الوليد الحدودي مع إقليم كردستان العراق، واتجه إلى الطريق الدولي “m4” عبر القامشلي صوب القواعد العسكرية في ريف الحسكة، حيث ضم الرتل نحو 40 شاحنة محملة بالمعدات اللوجستية والعسكرية، وكانت تلك القافلة هي الرابعة خلال نوفمبر.




شمال سوريا شمال سوريا \ ليفانت نيوز

وكان قد شدد الناطق باسم البنتاغون، جون كيربي، في الأول من نوفمبر الجاري، على أن مقاتلي قوات سوريا الديموقراطية "قسد" هم شركاء الولايات المتحدة في القتال ضد داعش في سوريا، وأن واشنطن تأخذ تلك الشراكة على محمل الجد.


ونوه الناطق إلى أن ذلك النوع من التعاون سيستمر، مكرراً التأكيد على حق القوات الأميركية في سوريا، أو أي مكان في العالم، في الحماية والدفاع عن النفس، مردفاً أن القوات ستستعمل هذا الحق إذا تتطلب الأمر ذلك، (فيما فهم منه بوجود قرار أمريكي خوض نزاع مسلح مع تركيا في شمال سوريا، إن تعرضت قواتها للهجوم).


ليفانت-وكالات

النشرة الإخبارية

اشترك في قائمتنا البريدية للحصول على التحديثات الجديدة!