الوضع المظلم
الخميس ٢٨ / مارس / ٢٠٢٤
Logo
  • انطلاق مفاوضات فيينا حول الاتفاق النووي الإيراني بحضور الوفد الأمريكي

انطلاق مفاوضات فيينا حول الاتفاق النووي الإيراني بحضور الوفد الأمريكي
إيران تدعي الالتزام بالاتفاق النووي

تُستأنف اليوم الاثنين مفاوضات فيينا الدولية حول إحياء الاتفاق النووي الإيراني المبرم بين إيران والقوى الكبرى في 2015، بعد أشهر من تعليقها، حسبما أعلن مصدر دبلوماسي أمس الأحد، أشار إلى أن الوفد الأمريكي سيشارك "بشكل غير مباشر" في المحادثات بين الشركاء المتبقين في الاتفاق، أي إيران والصين وروسيا وألمانيا وفرنسا والمملكة المتحدة.


أعلن مصدر دبلوماسي الأحد عن أن المحادثات الدولية في فيينا حول إحياء الاتفاق النووي الإيراني لعام 2015 ستستأنف الاثنين بعد أشهر من تعليقها.


وقال الدبلوماسي الأوروبي إن المحادثات بين الشركاء المتبقين في الاتفاق، إيران والصين وروسيا وألمانيا وفرنسا والمملكة المتحدة، ستستأنف عند قرابة الساعة الثانية بعد الظهر بالتوقيت المحلي (13,00 ت غ). فيما سترسل الولايات المتحدة وفدا برئاسة مبعوثها الخاص إلى إيران روب مالي ليشارك في المحادثات "بشكل غير مباشر".


وكان سفير روسيا لدى الأمم المتحدة في فيينا ميخائيل أوليانوف قال هذا الأسبوع إنه من المتوقع عقد "اجتماعات غير رسمية" بين المشاركين قبل المحادثات الرسمية التي ستنظم في فندق قصر كوبورغ بالعاصمة النمساوية.




قرار أوروبي مرتقب بتحميل إيران مسؤولية فشل «مفاوضات فيينا» محطة بوشهر النووية. إعلام حكومي إيراني

وذكر أوليانوف بأن استئناف المحادثات يأتي بعد أكثر من خمسة أشهر على تعليقها، "وهي فترة توقف طويلة للغاية". والسبت قال أوليانوف على تويتر "المحادثات لا يمكن أن تستمر إلى الأبد. هناك حاجة واضحة لتسريع المسار".


وكانت وسائل إعلام إيرانية قالت السبت إن كبير المفاوضين في المِلَفّ علي باقري قد وصل إلى فيينا، بعد أيام من زيارته للكويت والإمارات العربية المتحدة.


اقرأ المزيد:الناتو وبروكسل تتوجهان لمواجهة تهديدات روسيا

ووضع اتفاق 2015 المسمى رسميا خطة العمل الشاملة المشتركة، لمنع إيران من تطوير سلاح نووي من خلال فرض قيود صارمة على برنامجها مقابل رفع بعض العقوبات. لكنه انهار في 2018 عندما انسحب الرئيس الأمريكي حينها دونالد ترامب أحاديا منه. وبعد ذلك بعام، بدأت إيران بالتراجع عن التزاماتها الواردة في النص.


 

ليفانت نيوز _ أ ف ب

النشرة الإخبارية

اشترك في قائمتنا البريدية للحصول على التحديثات الجديدة!