الوضع المظلم
الجمعة ١٧ / مايو / ٢٠٢٤
Logo
بعد هبوط مدوي... ارتفاع مفاجئ للعملات الرقمية
بعد هبوط مدوي... ارتفاع مفاجئ للعملات الرقمية

ضربت هزة عنيفة العملات الرقمية أدت إلى هبوط حاد خلال تعاملات أمس السبت أودت بمكاسب الأسابيع الأخيرة. انخفضت بيتكوين فجأة إلى ما دون 47 ألف دولار يوم 4 ديسمبر، وخسرت ما يقرب من 20٪ خلال الأربع وعشرين ساعة.


ما حصل يعد أكبر انخفاض في يوم واحد منذ منتصف مايو الماضي، عندما انخفض سعر بيتكوين مؤقتاً إلى ما يقرب من 33 ألف دولار. وهبطت الريبل ودجكوين وشيبا إينو خلال تعاملات أمس بعنف، وجاء الأمر ذاته على صعيد تعاملات بينانس وبولكا والإيثريوم وأفالانش، حيث تجاوزت نسب الهبوط الـ25 % في بعض العملات.


يشير العديد من محللي البيتكوين بما في ذلك TechDev  إلى اتجاه مشابه لحركة سعر بيتكوين لكل عام، وأن هبوط الأمس سيناريو مكرر كل عام.


يُعزى سبب آخر للخط الهبوطي المنخفض لبيتكوين على مدى شهرين إلى المقاومة السائدة من المنظمين الأمريكيين الذين دعوا الرؤساء التنفيذيين لبورصات العملات المشفرة البارزة بما في ذلك إف تي إكس وباينانس يو إس لجلسة استماع حول الأصول المشفرة. من ناحية أخرى، يعتقد البعض أن سعر بيتكوين يمكن أن يستقر الآن بعد الانخفاض،


وخلال تعاملات تلك اللحظات من تداولات اليوم الأحد شهدت العملات الرقمية الكبرى موجة من الصعود العنيف يقيادة البيتكوين لترتد بحوالي 3 آلاف دولار عقب قاع أمس السبت. وارتفعت البيتكوين الآن بحوالي 5% إلى مستويات قرب الـ50 ألف دولار بينما ما تزال قيمتها السوقية أدنى مستويات التريليون دولار وتحديدا 936 مليار دولار.




بيتكوين تحلّق متجاوزةً 68 ألف دولار صورة تعبيرية. متداول

وترتفع عملة الإيثريوم بأكثر من 10% لتداول أعلى مستويات الـ4.2 ألف دولار بعد السقوط قرب مستويات الـ4000 دولار خلال تعاملات أمس بينما ارتفعت قيمتها السوقية في حدود 501 مليار دولار.


بينما قفزت بيناسن كوين بأكثر من 8% صعودا إلى مستويات 574 دولار، وقفزت سولانا بأكثر من 8% صعودا إلى 203 مليار دولار. وفي المقابل ترتفع كاردانو 10% عند مستويات 1.4 دولار، بينما تنفجر الريبل صعوداً بأكثر من 18% وصولا إلى مستويات 0.84 دولار.



أسباب الهبوط


حدد المستثمر الشهير لويس نفيلييه، 3 أسباب وراء الانخفاضات الكبيرة للعملات المشفرة، التي خسرت ما يقرب من 600 مليار دولار من قيمتها السوقية في يوم واحد، التي لخصها في خطوات الاحتياطي الفيدرالي.


وقال نفيلييه، إن حديث بنك الاحتياطي الفيدرالي عن الخفض التدريجي، أثار فزع المستثمرين من الأصول المضاربة. وحذر نفيلييه من أن "تناقص الاحتياطي الفيدرالي الأميركي يمكن أن يؤدي إلى انفجار فقاعة بيتكوين والعملات المشفرة".


وأوضح نافيلييه، أن تقليص بنك الاحتياطي الفيدرالي "يجب أن يخلق تصحيحاً في أصول المخاطرة، التي تعد بيتكوين جزءاً منها". كما حذر من أن سعر بيتكوين قد ينخفض إلى أقل من 10000 دولار.
كورونا أوميكرون


من الواضح أن اندلاع متغير أوميكرون وعدم اليقين المحيط بخطورته - وفعالية اللقاحات، التي لم يتم تحديدها بعد - قد أدى أيضاً إلى قيام مستثمرين بالركض بعيداً عن المضاربات الخطرة. على الجانب الآخر، يتطلع العديد من المستثمرين الذين يشهدون نهاية العام إلى جني المكاسب وسحب الأموال من على الطاولة.


اقرأ المزيد: شركة الصناعات العسكرية السعودية تكشف تفاصيل مشروعها مع “إيرباص”

ورغم الانخفاضات الأخيرة إلا أن بيتكوين ما تزال مرتفعة بنسبة 66% منذ بداية العام، حيث كان سعرها في الأول من يناير عند 29400 دولار.


 

ليفانت نيوز _ INVESTING_ ALARABIA









النشرة الإخبارية

اشترك في قائمتنا البريدية للحصول على التحديثات الجديدة!