الوضع المظلم
السبت ١٨ / مايو / ٢٠٢٤
Logo
  • بعد منح صحفية فلبينية نوبل للسلام... حكومة الفلبيين "تدافع" عن حرية الصحافة

بعد منح صحفية فلبينية نوبل للسلام... حكومة الفلبيين
بعد منح صحفية فلبينية نوبل للسلام... حكومة الفلبيين "تدافع" عن حرية الصحافة
قال كبير مساعدي الرئيس الفلبيني رودريغو دوتيرتي اليوم الاثنين إن منح جائزة نوبل للسلام للصحفية والناقدة للحكومة ماريا ريسا دليل على أن "حرية الصِّحافة ما زالت حية" في البلاد.

وحصلت ريسا المؤسس المشارك للموقع الإخباري "رابلر" والصحفي الروسي دميتري موراتوف على الجائزة يوم الجمعة لجهودهما في "حماية حرية التعبير".

منذ أن تولى الرئيس دوتيرتي السلطة في عام 2016، واجهت ريسا وموقع "رابلر" سلسلة من التهم الجنائية والتحقيقات فيما وصفه دعاة الإعلام بمضايقات الدولة بسبب تقاريرهم، بما في ذلك حرب المخدرات المميتة التي شنتها الحكومة.

https://twitter.com/mariaressa/status/1438050542970757123

وقد وصف دوتيرتي" Rappler" بأنه "منفذ إخباري مزيف"، وكانت ريسا هدفاً للرسائل المسيئة عبر الإنترنت. وقال هاري روك المتحدث باسم دوتيرتي في إفادة دورية "إنه انتصار لفلبينية ونحن سعداء جداً لذلك."
قال روكي في أول تعليق علني للقصر الرئاسي على الجائزة: "حرية الصِّحافة حية والدليل هو جائزة نوبل لماريا ريسا".

أشادت مجموعات صحفية ونشطاء حقوقيون فلبينيون بجائزة ريسا ووصفوها بأنها "انتصار" في بلد يُصنف على أنه أحد أخطر البلدان في العالم بالنسبة للصحفيين.

الصحفية الفلبينية الأمريكية ماريا ريسا الفائزة بجائزة نوبل للسلام الصحفية الفلبينية الأمريكية ماريا ريسا الفائزة بجائزة نوبل للسلام 2021 . © رابلر .

وقالت ريسا (58 عاما) في مقابلة مع وكالة فرانس برس السبت إنها ما تزال تناضل في سبع قضايا، بما في ذلك استئناف إدانة بالتشهير الإلكتروني، التي تواجه بسببها عقوبة بالسجن تصل إلى ست سنوات.

قالت ريسا، وهي أيضاً مواطنة أمريكية، إنها تأمل في أن تساعد الجائزة في حمايتها وحماية الصحفيين الآخرين في الفلبين من الاعتداءات الجسدية والتهديدات عبر الإنترنت.

وقالت ريسا: "هذا" نحن ضدهم "لم يكن أبداً من صنع الصحفيين، بل كان من صنع الناس في السلطة الذين أرادوا استخدام نوع من القيادة التي تقسم المجتمع".
"آمل ... أن يسمح هذا للصحفيين بأداء وظائفنا بشكل جيد دون خوف."

ونفى روك أن تكون الحكومة قد أحدثت "تأثيراً مخيفا" لوسائل الإعلام، قائلاً إن أي شخص يدعي أنه "لا ينبغي أن يكون صحفيا".

اقرأ المزيد: انهيار المحادثات العسكرية بين الهند والصين… حدود مشتعلة

كما رفض التلميحات بأن جائزة ريسا نوبل كانت "صفعة" للحكومة، وأصر على أنه "لم يخضع أحد للرقابة في الفلبين".

وقالت روكي: "ما يزال يتعين على ماريا ريسا تبرئة اسمها أمام محاكمنا"، واصفا إياها بـ "المجرم المدان". "نترك الأمر لمحاكمنا لتقرير مصيرها".

 

ليفانت نيوز _ أ ف ب

النشرة الإخبارية

اشترك في قائمتنا البريدية للحصول على التحديثات الجديدة!