الوضع المظلم
الأحد ١٩ / مايو / ٢٠٢٤
Logo
  • بعد لقائه لافروف.. بلينكن يشدّد على ضمان وصول المساعدات للسوريين

بعد لقائه لافروف.. بلينكن يشدّد على ضمان وصول المساعدات للسوريين
بلينكن ولافروف

أكّد وزير الخارجية الأميركي، أنتوني بلينكن، في اجتماع مع نظيره الروسي، سيرغي لافروف، الأربعاء، على وجوب تأمين دخول المساعدات الإنسانية إلى الشعب السوري. المساعدات 


جاء ذلك في بيان أصدرته وزارة الخارجية الأمريكية بعد الاجتماع، حيث تستعد موسكو لوقف تدفق المساعدات بدءا من يوليو/ تموز، حيث تطلب دخولها من معابر يسيطر عليها فقط نظام الأسد، وهو ما يعني كارثة إنسانية لعدم وصولها للملايين في المناطق التي تسيطر عليها المعارضة، وهو ما حذرت منه الأمم المتحدة.


وبحسب البيان فإنّ أن بلينكن "شدد خلال لقائه لافروف على ضرورة ضمان وصول المساعدات الإنسانية للشعب السوري".



يشار إلى أنّ العلاقات الأميركية الروسية متوترة، لاسيما بعد ضم روسيا شبه جزيرة القرم الأوكرانية، والحرب في أوكرانيا، والنزاع في سوريا، إضافة إلى تسميم المعارض الروسي، أليكسي نافالني.


وكان وزير الخارجية الأميركي أنطوني بلينكن، قد حثّ في أواخر شهر آذار/ مارس المنصرم، أعضاء مجلس الأمن على "فتح المزيد من المعابر الحدودية" لإيصال المساعدات إلى ملايين المحتاجين من الشعب السوري، مؤكداً في الوقت ذاته أن عودة اللاجئين من الدول المجاورة يجب أن تحصل بطريقة طوعية.


حيث ترأّس بلينكن حينها اجتماعاً عبر الفيديو لمجلس الأمن، مخصصاً لمناقشة الحال الإنسانية في سوريا، صادف الذكرى العاشرة لاندلاع الثورة السورية، موضحاً أنه "بعد عقد من النزاع عانى فيه الشعب السوري بلا حدود، صار الوضع خطيراً كما كان دائماً".


اقرأ المزيد: بلينكن: مجموعة الدول السبع تتعهّد بمواصلة العمل لإنهاء معاناة السوريين


كما أوضح أن "الحل الوحيد طويل الأمد لهذه المعاناة هو من خلال تسوية سياسية وحل دائم للنزاع، على النحو المبين في قرار مجلس الأمن الرقم 2254". وإذ حمل بشدة على نظام الرئيس السوري بشار الأسد، قال: "يجب أن نضمن حصول السوريين على المساعدات الإنسانية التي يحتاجون إليها"، معتبراً أن "الطريقة الأكثر فاعلية لتوصيل أكبر قدر من المساعدة لمعظم الناس في الشمال الغربي والشمال الشرقي هي عبر المعابر الحدودية". المساعدات 


ليفانت- وكالات

النشرة الإخبارية

اشترك في قائمتنا البريدية للحصول على التحديثات الجديدة!