الوضع المظلم
الأربعاء ٠٨ / مايو / ٢٠٢٤
Logo
  • بعد بيان الخارجية العراقية.. الحشد الشعبي يبرر عدم دعوة الأسد

بعد بيان الخارجية العراقية.. الحشد الشعبي يبرر عدم دعوة الأسد
فالح فياض_ بشار الأسد
برر رئيس هيئة الحشد الشعبي فالح الفياض، أمس الاثنين، سبب عدم دعوة رأس النظام السوري بشار الأسد إلى مؤتمر بغداد الذي من المفترض أن يجمع زعماء دول الجوار في نهاية الشهر الجاري.

وبحسب بيان المكتب الإعلامي لرئيس هيئة الحشد الشعبي، فإن فالح الفياض التقى بشار ونقل رسالة رئيس الوزراء مصطفى الكاظمي لتوضيح سبب عدم توجيه دعوة الحضور للجانب السوري، لافتاً إلى أنّ ذلك “لا يعبر عن تجاهل العراق للحكومة السورية الشقيقة ومكانتها الراسخة”.

وزعم الفياض أن عدم دعوة رأس النظام السوري إلى المؤتمر بحسب ما جاء في البيان هو “الحرص على إنجاح مؤتمر نسعى من خلاله إلى توفير تفاهمات تساعد على إنتاج حلول لمشاكل المنطقة باشتراك جميع دول جوار العراق وأن المشكلة السورية في طليعة هذه المشاكل”.

قمة دول جوار العراق

وقال الفياض بأنه بحث خلال اللقاء أوجه العلاقة بين البلدين خصوصاً في مجال مكافحة الإرهاب وضبط أمن الحدود المشتركة بين البلدين، وفقاً للبيان، معرباً عن استغرابه من بيان الخارجية الذي وصفه بأنه “متسرع”، وأشار إلى أن البيان “انساق وراء تسريبات من جهات إعلامية غير مطلعة وانجر إلى مسائل افتراضية لا وجود لها”.

وكانت وزارة الخارجية العراقية، قد نفت في بيان لها أمس الاثنين ما تداولته وسائل إعلام محلية بشأن توجيه دعوة إلى الحكومة السورية للمشاركة في قمة بغداد.

وقالت الوزارة في بيان: "إن الحكومة العراقية غير معنيّة بالدعوة الموجهة الى سوريا للمشاركة بقمة دول الجوار المزمع عقده في نهاية الشهر الجاري، موضحةً أن الدعوات الرسميّة تُرسل برسالة رسميّة وباسم رئيس مجلس الوزراء العراقي.

https://twitter.com/Iraqimofa/status/1427200205607346177

وأضاف البيان، أن: "الحكومة العراقيّة تؤكّد أنّها غير معنيّة بهذه الدعوة، وأن الدعوات الرسميّة تُرسل برسالةٍ رسمية وباسم دولة رئيس مجلس الوزراء العراقي"، مشيرةً إلى أنه: "لا يحق لأي طرفٍ آخر أن يقدم الدعوة باسم الحكومة العراقية".

كانت العديد من وسائل الإعلام قد أفادت بأن رئيس هيئة "الحشد الشعبي" العراقي فالح الفياض وفي زيارته الأخيرة ل بشار الأسد في دمشق، وجّه دعوة لسوريا للمشاركة في قمة "دول جوار العراق".

اقرأ أيضاً: الخارجية العراقية تنفي دعوة سوريا للمشاركة في قمة بغداد

سلّم العراق دعوات رسمية لزعماء دول تركيا وإيران والسعودية ومصر والأردن وقطر والكويت والإمارات لحضور قمة دول جوار العراق، والمقرر أن تستضيفها العاصمة بغداد نهاية هذا الشهر.

كما أعلن الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون قبل أسبوع، خلال اتصال هاتفي مع الكاظمي، أنه سيشارك في القمة الإقليمية ببغداد.

ومن المقرر أن تستضيف العاصمة العراقية بغداد مؤتمراً إقليمياً نهاية شهر آب/ أغسطس الجاري.

ليفانت نيوز_ بغداد

النشرة الإخبارية

اشترك في قائمتنا البريدية للحصول على التحديثات الجديدة!