الوضع المظلم
السبت ١٨ / مايو / ٢٠٢٤
Logo
  • بسبب كورونا.. نسخة افتراضية من مهرجان "سندانس" السينمائي

بسبب كورونا.. نسخة افتراضية من مهرجان
مهرجان سينما

قالت رئيسة مهرجان "سندانس" تابيثا جاكسون لوكالة الأنباء الفرنسية "لقد أدركنا أنه أمر جديد علينا، سنكون في نافذة الجوائز"، والدليل على ذلك، أن "وورنر براذرز" قررت عرض فيلم "جوداس أند ذي بلاك ميساياه" للمرة الأولى في "سندانس" الذي يجسد فيه الممثل دانيال كالويا دور زعيم حركة "بلاك بانثرز" فريد هامبتون.


وقالت جاكسون الشهر الماضي: "من جهة، إنه مسار قصير (نحو جوائز الأوسكار)، لكن من جهة أخرى، ما زالت هناك حالة من عدم اليقين حول الشكل الذي سيبدو عليه العام 2021" بالنسبة إلى إصدارات الأفلام، وتابعت "لذلك أنا أشعر بالفضول لأرى كيف سيختار الأشخاص استخدام هذه النافذة".


اقرأ المزيد:  تأجيل مهرجان “غلاستونبري” البريطاني للمرة الثانية بسبب كورونا


حيث لن يجتمع المنتجون والنجوم والصحفيون في جبال يوتا المغطاة بالثلوج كالمعتاد لتبادل آخر الشائعات حول جوائز الأوسكار، إذ اختيرت الصيغة الافتراضية لإقامة هذا المهرجان الذي يعتبر من أبرز المهرجانات السينمائية المستقلة في الولايات المتحدة.


ومع تأجيل حفلة توزيع جوائز الأوسكار إلى 25 أبريل/نيسان المقبل، لم يطلق الكثير من الأفلام المهمة وحتى لم تعرض على النقاد، ما يعني أن "سندانس" سيؤدي دورا أكبر في الجوائز.


وفي السنوات العادية، ينطلق مهرجان "سندانس" السينمائي في أواخر يناير/كانون الثاني، في وقت يكون موسم جوائز هوليوود في أوجه.


لكن جائحة فيروس كورونا المستجد "كوفيد-19" قلبت الأمور رأسا على عقب هذا العام.


مهرجان


ومن بين الأفلام البارزة الأخرى التي ستعرض في المهرجان، فيلم "لاند" الذي تدور أحداثه في جبال روكي وهو العمل الأول لروبن رايت (نجمة سلسلة "هاوس أوف كاردز") و"ذي وورلد تو كام" الذي يشارك فيه كايسي أفليك.


وسيعرض ما مجموعه 72 فيلما طويلا في مهرجان "سندانس" الذي ستستمر من 28 كانون الثاني/يناير حتى 3 شباط/فبراير 2021.


ومع إغلاق غالبية دور السينما الأمريكية بسبب فيروس كورونا، امتنعت الاستوديوهات عن إصدار أضخم أفلامها وأكثرها كلفة ومن بينها "دون" و"نو تايم تو داي" (الفيلم الجديد من سلسلة جيمس بوند) و"موربيوس".


مع "سندانس" أو من دونه، يبدو أن الأفلام المستقلة ستحتل مركز الصدارة هذا العام في موسم جوائز لا يشبه غيره من المواسم: فقد تم تأجيل كل المسابقات مثل جوائز "جولدن جلوب" التي عادة ما تكون قد وزعت في هذا الوقت من العام، لكنها أرجئت حتى 3 شباط/فبراير 2021.


اقرأ المزيد:  وزارة الثقافة التونسية: مهرجان قرطاج سيكون بنكهةٍ محلية


ومع إلغاء العديد من المهرجانات السينمائية الكبرى للعام 2020 أو تقليصها، قد ينتهي الأمر بعروض "سندانس" لهذا العام بالاكتفاء بالأفلام التي عرضت للمرة الأولى في المهرجان نفسه العام الماضي.


وتشمل هذه الأفلام "ذي فاذر" من بطولة أنتوني هوبكنز وأوليفيا كولمان، و"بروميسينج يونج وومان" من بطولة كاري موليجان.


ومن بين أفلام العام الماضي أيضا "ميناري" ووثائقيات منها "بويز ستايت" و"تايم".


وذكّرت جاكسون بأن "عدداً كبيراً من الأفلام التي تأخذ حاليا حيزا من النقاش الثقافي أبصرت النور في مهرجان سندانس العام الماضي".


ليفانت - وكالات

النشرة الإخبارية

اشترك في قائمتنا البريدية للحصول على التحديثات الجديدة!