الوضع المظلم
الخميس ٠٢ / مايو / ٢٠٢٤
Logo
  • بريطانيا تحذّر من الاعتماد على الغاز الروسي... وفيينا آخر فرصة لإيران

بريطانيا تحذّر من الاعتماد على الغاز الروسي... وفيينا آخر فرصة لإيران
وزيرة الخارجية البريطانية ليز تروس. حساب رسمي إنستغرام

رحبت كبيرة الدبلوماسيين البريطانيين بوزراء خارجية مجموعة السبع في ليفربول اليوم السبت محذّراً من أن "الدول الديمقراطية الحرة" يجب أن تفطم نفسها عن الغاز الروسي والأموال الروسية للحفاظ على استقلالها. إلى ذلك، تستضيف وزيرة الخارجية ليز تروس وزير الخارجية الأمريكي أنتوني بلينكين ونظراء آخرين من مجموعة الدول الصناعية السبع الكبرى في محادثات نهاية الأسبوع في المدينة الساحلية شمال غرب إنجلترا حيث يواجه نادي الدول الغنية توترات متزايدة مع روسيا والصين وإيران.


مع تصاعد القلق بشأن حشد القوات الروسية بالقرب من أوكرانيا، قالت تروس إن اجتماع مجموعة الدول السبع سيكون "إظهاراً للوحدة بين الاقتصادات الكبرى ذات التفكير المماثل، وسنكون أقوياء تماماً في موقفنا ضد العدوان ونحترم أوكرانيا وموقفنا".


أخبرت تروس المذيعين أن أي تحرك عسكري ضد أوكرانيا سيكون "خطأ استراتيجيًا" له "عواقب وخيمة" على موسكو. تشعر الولايات المتحدة وحلفاؤها في الناتو بالقلق من أن تحرك روسيا للقوات والأسلحة إلى المنطقة الحدودية قد يكون مقدمة للغز، ويقولون إنهم سيفرضون عقوبات شديدة على الاقتصاد الروسي إذا حدث ذلك. وتنفي موسكو التخطيط لمهاجمة أوكرانيا وتتهم كييف بمخططاتها العدوانية المزعومة.


قالت تروس إنها تريد العمل مع دول أخرى "للتأكد من أن الدول الديمقراطية الحرة قادرة على الحصول على بديل لإمدادات الغاز الروسية"، في إشارة إلى خط أنابيب نورد ستريم 2 المثير للجدل الذي ينقل الغاز من روسيا إلى ألمانيا.


سيكون اجتماع ليفربول هو أول تجمع دَوْليّ لوزيرة خارجية ألمانيا الجديدة، أنالينا بربوك، وهي سياسية من الخضر البيئية التي عارضت في السابق نورد ستريم 2.


لا تعتمد بريطانيا بشكل كبير على الغاز الروسي، لكن الحي المالي وسوق العقارات في لندن يمثلان محاور رئيسية للأموال الروسية. لطالما اتُهمت السلطات البريطانية بغض النظر عن الأموال التي يتم الحصول عليها بطريقة غير مشروعة من جميع أنحاء العالم. وأصرت تروس على أن بريطانيا مستعدة للنظر في اتخاذ تدابير اقتصادية جديدة لحماية "قيمها الأساسية".


وقالت: "هناك قرارات اتخذها العالم الحر ... على المدى القصير للحصول على طاقة رخيصة أو تمويل رخيص، وهذا له تكلفة طويلة الأجل على الحرية والديمقراطية". "ولا يمكننا ارتكاب هذا الخطأ مرة أخرى."


يأتي اجتماع كبار الدبلوماسيين من المملكة المتحدة والولايات المتحدة وكندا وفرنسا وألمانيا وإيطاليا واليابان في الوقت الذي يجتمع فيه المفاوضون في فيينا لمحاولة إحياء اتفاق دَوْليّ متعثر بشأن طموحات إيران النووية.


وحذّرت تروس هذا الأسبوع من أن محادثات فيينا هي "الفرصة الأخيرة لإيران للانضمام" إلى الاتفاق، الذي كان يهدف إلى كبح جماح البرنامَج النووي الإيراني مقابل تخفيف العقوبات الاقتصادية. تعثرت بعد أن سحب الرئيس الأمريكي آنذاك دونالد ترامب الولايات المتحدة من الاتفاقية في 2018 وبدأت إيران تكثيف تخصيب اليورانيوم.




نورد ستريم 2 روسيا (2) سفينة لشركة غاز بروم أثناء مد أنبوب غاز في البحر. مصدر موقع المشروع نورد ستريم

في خطاب ألقته في مركز أبحاث تشاتام هاوس، حثت تروس إيران على الانضمام إلى الصفقة، وفي السياق قالت "لأننا مصممون على العمل مع حلفائنا لمنع إيران من الحصول على أسلحة نووية."


اقرا المزيد: خسائر فادحة في سوق العملات المشفرة خلال الأسبوع والتراجع مستمر

يجتمع الوزراء في متحف ليفربول في أحواض السفن بالمدينة، التي كانت ذات يوم رمزاً لنطاق بريطانيا العالمي وقوتها الاقتصادية. الآن المنطقة الواقعة على نهر ميرسي هي مثال على التجديد الحضري للقرن الحادي والعشرين كمنطقة ترفيهية وثقافية، كاملة مع متحف مخصص لأبناء المدينة الأكثر شهرة، البيتلز.


 

ليفانت نيوز _ AP

النشرة الإخبارية

اشترك في قائمتنا البريدية للحصول على التحديثات الجديدة!