الوضع المظلم
الثلاثاء ٢١ / مايو / ٢٠٢٤
Logo
  • بري: على ماكرون أن يتدخل استثنائياً وفوراً.. اليوم وليس غداً

بري: على ماكرون أن يتدخل استثنائياً وفوراً.. اليوم وليس غداً
نبيه بري

قالت صحيفة "النهار" اللبنانية، بأنّ رئيس البرلمان، نبيه بري، "غير مرتاح لمسار تشكيل الحكومة، ويعتقد أنّه من المهم أن يتدخل الرئيس الفرنسي، إيمانويل ماكرون، لإنقاذ لبنان من المجهول".


وذكرت الصحيفة، أنّ بري الذي يترأس البرلمان اللبناني منذ العام 1992، كما يترأس "حركة أمل" الشيعية، أبدى "عدم ارتياحه إلى مسار اتجاهات التعثر في عرقلة تأليف الحكومة"، معدّاً أنّ "فرص الاختراق الحكومي تضاءل، وأنّ على ماكرون أن يتدخل استثنائياً وفوراً اليوم وليس غداً، وإلا فإنّ لبنان يتجه نحو المجهول".


اقرأ أيضاً: اجتماع خاص بين ماكرون والحريري لمناقشة تشكيل الحكومة اللبنانية


ونبّه بري، تبعاً للصحيفة، "من التراشق المفتوح بين رئاسة الجمهورية والرئيس المكلف تشكيل الحكومة، سعد الحريري، رافضاً الدخول في معمعة هذا التراشق".


جاء ذلك عقب أن حمّل الحريري، الرئيس ميشال عون وفريقه السياسي مسؤولية عرقلة تأليف الحكومة، مشدداً على أنّه لن يتنازل عن رفض إعطاء أي طرف الثلث المعطل في الحكومة، بينما عقبت الرئاسة اللبنانية معتبرة أنّ الحريري يسعى لفرض أعراف حكومية جديدة خارجة عن الدستور اللبناني.


لبنان


هذا وكانت قد ذكرت قناة لبنانية، بأنّه يتم تداول طرح في الإليزيه، ينصّ على أن يسمي الفرنسيون وزيري العدل والداخلية في لبنان، لتجاوز المشكلة بين الرئيس، ميشال عون، ورئيس الحكومة المكلف، سعد الحريري.


وأوردت قناة "الجديد"، في العاشر من فبراير الجاري، عن مصادرها أنّ "العقبة الأساس تبقى على حالها وهي تمسك الرئيس عون وفريقه متمثلاً برئيس التيار الوطني الحر، النائب جبران باسيل، بالثلث المعطل في الحكومة المرتقبة".


ليفانت-وكالات

النشرة الإخبارية

اشترك في قائمتنا البريدية للحصول على التحديثات الجديدة!