الوضع المظلم
الجمعة ١٩ / أبريل / ٢٠٢٤
Logo
  • برنامج الغذاء العالمي يهدّد بتعليق المساعدات في مناطق الحوثيين

برنامج الغذاء العالمي يهدّد بتعليق المساعدات في مناطق الحوثيين
برنامج الغذاء العالمي يهدد بتعليق المساعدات في مناطق الحوثيين

برنامج الغذاء العالمي يهدّد بتعليق المساعدات في مناطق الحوثيين

ليفانت-وكالات


حذّر برنامج الغذاء العالمي، التابع للأمم المتحدة، من تعليق المساعدات في مناطق سيطرة الحوثي، بسبب استيلاء المتمردين الحوثيين على المساعدات الإنسانية، وذلك بحسب تهم وجّهها إليهم المدير التنفيذي للبرنامج "ديفيد بيزلي" خلال الجلسة التي عقدها مجلس الأمن.


صرّح "ديفيد بيزلي" مدير برنامج الأغذية التابع للأمم المتحدة، خلال جلسة لمجلس الأمن من احتمال البدء في تعليق المساعدات الغذائية في اليمن تدريجيا هذا الأسبوع، بسبب تحويلها لأغراض غير المخصصة لها وغياب استقلالية العمل في المناطق الخاضعة لسيطرة الميليشيات الحوثية. بحسب بيزلي.


ووجه بيزلي حديثه إلى الحوثيين قائلاً: "اتركونا فقط نقوم بعملنا".


مضيفاً: "إذا لم نتلق هذه التأكيدات فسنبدأ تعليق المساعدات الغذائية تدريجياً، وعلى الأرجح قرب نهاية هذا الأسبوع. إذا بدأنا التعليق، فسنواصل برنامجنا لتغذية الأطفال الذين يعانون سوء التغذية والنساء الحوامل والأمهات الجدد".


وأضاف: "إن البرنامج لم يكن قادراً على تنفيذ الاتفاقيات مع الحوثيين بشأن تسجيل الأشخاص المحتاجين وتدشين نظام للقياسات الحيوية، باستخدام مسح القزحية أو رفع بصمات الأصابع أو التعرف على الوجه، لدعم عملية تسليم المساعدات".


وقال بيزلي: "نحن الآن نساعد في إطعام ما يربو على 10 ملايين شخص شهرياً، لكن بصفتي رئيس برنامج الأغذية العالمي لا يمكنني أن أؤكد لكم أن كل المساعدات ستذهب لمن هم في أمس الحاجة لها".


وعن أسباب تلك التحذيرات قال: "لماذا؟ لأنه لم يسمح لنا بالعمل على نحو مستقل، ولأن المساعدات تحوّل للربح وأغراض أخرى".


وأكد بيزلي: "التلاعب بتسليم المساعدات يحصل أيضاً في المناطق الخاضعة للحكومة اليمنية المعترف بها دولياً". لكنّه أكّد أنّ هناك تعاوناً كافياً لتجاوز مثل هذه المعوّقات.


وكان بيزلي قد هدّد الحوثيين في مطلع أيار/مايو بأنّ المساعدات إلى المناطق الخاضعة لسيطرتهم سيتمّ تعليقها إذا لم يوقفوا تغيير وجهة الشحنات.


وخلال الجلسة نفسها ندّد "مارك لوكوك" معاون الأمين العام للشؤون الإنسانية بعدم تقدّم الوضع بشكل عام في اليمن.


هذا ويشهد اليمن منذ 2014 نزاعاً بين المتمرّدين الحوثيين والقوّات الموالية للحكومة اليمنية المعترف بها دولياً.


 

النشرة الإخبارية

اشترك في قائمتنا البريدية للحصول على التحديثات الجديدة!