الوضع المظلم
الثلاثاء ٢١ / مايو / ٢٠٢٤
Logo
بذريعة الموز.. تركيا سترحل إعلامياً سورياً
Screenshot_7

تناقل نشطاء على مواقع التواصل الاجتماعي، خبراً عن نقل السلطات التركية للإعلامي السوري ماجد شمعة إلى ولاية غازي عنتاب، لافتين إلى أن تلك الخطوة هي تمهيد لترحيله للداخل السوري.


جاء ذلك بعدما تعرض شمعة، الذي يعمل في قناة أورينت المعارضة، للاعتقال السبت الماضي، بذريعة تصوريه حلقة استطلاع رأي في برنامج أورينت، عن قضية “الموز”، التي أشعلت جدلاً واسعاً في تركيا خلال الفترة الماضية.


اقرأ أيضاً: تركيا تعتقل 8 لاجئين سوريين في إزمير بسبب الموز

ولفت نشطاء حينها، إلى أن الأجهزة الأمنية التركية احتجزت شمعة من منزله في حي شيرين إيفلر وسط مدينة إسطنبول، مما أشعل مخاوف الصحفيين السوريين في تركيا، من ترحيل السلطات لماجد شمعة إلى سوريا، وذلك على غرار ما فعلته سلطات البلاد مع السوريين السبعة الذين احتجزتهم قبل أيام بسبب قضية “الموز”.


وتداول نشطاء على مواقع التواصل الاجتماعي قبل نحو أسبوع، مقطعاً مصوراً يظهر فيه رجل تركي، قال خلاله لدى سؤاله عن رأيه باللاجئين السوريين، إن السوريين يأكلون الموز، فيما لا يستطيع هو شراؤه، نتيجة الظروف الاقتصادية، على حد تعبيره، ليلاقي المقطع موجة سخرية كبيرة ويصبح “ترنداً” على السوشال ميديا.


فنان يأكل الموزة التي بيعت بـ120 ألف دولار

من جهتها، اعتبرت الداخلية التركية أن تلك المقاطع تحريضية واستفزازية، من قبل أشخاص يعتبرون مواطنون أجانب في تركيا، في إشارة إلى اللاجئين السوريين.


وعقب ذلك، باشرت السلطات التركية باعتقال وترحيل السوريين، الذين يثبت نشرهم ومشاركتهم في الحملة الساخرة، ومنهم ترحيل سبعة لاجئين سوريين إلى بلادهم، علماً أن المقاطع جاءت رداً على التصريحات العنصرية التركية التي أطلقوها خلال مقابلات تلفزيونية في الشوارع التركية.


ليفانت-وكالات

النشرة الإخبارية

اشترك في قائمتنا البريدية للحصول على التحديثات الجديدة!